Accessibility links

بانيتا يؤكد ان اسرائيل تعاني من عزلة متزايدة ويدعوها للتوجه نحو السلام


قال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي إيهود باراك في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية إن قرار الكونغرس بتجميد مساعدات للفلسطينيين بقيمة 200 مليون دولار كان خطأ، وأوضح أن ذلك لم يكن الوقت الصحيح لوقف نقل هذه الاعتمادات المالية إلى الفلسطينيين.

وأضاف بانيتا أن كلا من الفلسطينيين والإسرائيليين يحصلون على فوائد من وراء نقل هذه الأموال، مشيرا إلى النتائج الايجابية التي نتجت بفضل استثمار هذه الأموال.

من جهة أخرى شدد وزير الدفاع الأميركي على أن الوقت قد حان لأن يتخذ الإسرائيليون والفلسطينيون خطوات جريئة لإجراء مفاوضات تفضي إلى تحقيق حل الدولتين، مشيرا إلى عدم وجود بديل آخر عن المفاوضات لتحقيق ذلك الهدف.

من جانبه قال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه يجب أن تتحمل إسرائيل مسؤولية تخفيف التوتر في المنطقة وإيجاد حل لمواصلة المفاوضات مع الفلسطينيين .

وكان بانيتا قد حذر إسرائيل من عزلة دولية وإقليمية قائلا " من الواضح في هذا الوقت الذي يشهد فيه الشرق الأوسط احداثا كبيرة ، وفي ظل الكثير من التغيرات، فإنه ليس من الجيد لإسرائيل أن تصبح أكثر انعزالا في المنطقة ، ولكن هذا ما حدث بالفعل".

وقال بانيتا في تصريحات للصحافيين على متن طائرة عسكرية أقلته إلى إسرائيل الإثنين إن الالتزامات الأمنية الأميركية حيال إسرائيل ينبغي أن تمكنها من المخاطرة من أجل السلام .

بانيتا يلتقي باراك ونتانياهو وعباس وفياض

ومن المقرر أن يعقد بانيتا خلال زيارته إلى إسرائيل لقاءات منفصلة مع نظيره الإسرائيلي ايهود باراك ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لمناقشة العلاقات الدفاعية الثنائية بين الولايات المتحدة وإسرائيل فضلا عن القضايا الأمنية الرئيسية بين البلدين.

كما يعقد بانيتا الإثنين اجتماعات في رام الله مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

السلطة ستطلب من بانيتا الاعتراف بالدولة

وقد قال مسؤول فلسطيني ان السلطة الفلسطينية ستطلب من وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان تغير واشنطن موقفها الرافض للاعتراف بدولة فلسطين عضوا كامل العضوية في الامم المتحدة.

وقال نمر حماد المستشار السياسي لعباس "سنطلب من وزير الدفاع الاميركي ان تغير واشنطن من موقفها الرافض للاعتراف بدولة فلسطين عضوا كامل العضوية في الامم المتحدة".

واضاف "ننتظر ما سنسمعه من طروحات اميركية بخصوص توجهنا للامم المتحدة ونريد منه توضيح هل ما زالت الولايات المتحدة تعتبر قيام دولة فلسطينية مستقلة مصلحة قومية لها ولمصالحها؟".

وتابع "اذا كان هذا صحيحا فسنطلب منه توضيح لماذا المعارضة الشديدة وغير المعقولة لعضوية دولة فلسطين؟".

وبعد ان يلتقي بانيتا الاثنين بالمسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين سيتوجه الى مصر ومن ثم في وقت لاحق من هذا الاسبوع الى بروكسل للمشاركة في اجتماع لحلف شمال الاطلسي.

السلطة تريد موقفا اميركيا واضحا

وبعد ان شدد على انها الزيارة الاولى لبانيتا الى رام الله، قال حماد "انها مناسبة لنوضح له وجهة النظر الفلسطينية من كل ما يدور من تطورات سياسية ولنشرح له موقفنا خاصة من الممارسات الاسرائيلية على الارض وماذا يعني استمرار الاستيطان الذي نعتبره مقتلا لعملية السلام".

واضاف ان السلطة الفلسطينية "تريد موقفا اميركيا واضحا بان الاستيطان غير شرعي ويجب ان يتوقف لاننا لاحظنا تراجعا عن المواقف الاميركية التقليدية التي تعتبر الاستيطان غير شرعي".

واكد حماد "اننا نعتبر ان دعم الادارة الاميركية غير المعقول لاسرائيل بل انحيازها لها يضعف الولايات المتحدة في الشرق الاوسط ويفقدها مصداقيتها خاصة في ظل ثورات الحرية لشعوب المنطقة وهذا سنوضحه ايضا للمسؤول الاميركي".

وتابع "نعرف ان الولايات المتحدة ملزمة نفسها بأمن اسرائيل ووجودها لكن هذا لا يعني انها ملزمة بدعم التوسع الاستيطاني الاسرائيلي والاحتلال الاسرائيلي للشعب الفلسطيني واراضيه الذي يتنافى مع القانون الدولي ومع حق تقرير المصير للشعوب الذي تدعمه الادارة الاميركية في كل العالم لكنها تقف موقفا مغايرا تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني".

اسرائيل تطالب بتعديل مقترح اللجنة الرباعية

هذا وقد طالبت الحكومة الاسرائيلية باجراء تعديلات على مقترح اللجنة الرباعية حول استئناف مفاوضات السلام

مزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي من القدس

"قال وزير في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الآمنية والسياسية رغم ان رئيس الحكومة ايد اقتراح اللجنة الرباعية الدولية استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين الا انه ينوي وضع عدة شروط لحظة ان تبدأ هذه المفاوضات. وهذه الشروط ستكون بمثابة لا للمبادرة الدولية .

واضاف الوزير لوسائل الاعلام الأثنين إن من اهم الشروط التي لن تتنازل عنها اسرائيل هو اعتراف الفلسطينيين باسرائيل كدولة يهودية حتى قبل الدخول في مفاوضات مباشرة.

وقالت مصادر في مجلس الوزراء ان نتانياهو ابلغ اللجنة الرباعية الدولية استعداده للتفاوض حول الحدود والامن في المرحلة الأولى من المفاوضات مع الفلسطينيين .

وكان الجانب الفلسطيني قد وضع شروطا لاستئناف المفاوضات وفي مقدمتها وقف البناء في المستوطنات."

الافراج عن غرابيل مقابل سجناء مصريين

أفادت مصادر إسرائيلية أن إسرائيل اقترحت اطلاق سراح سجناء مصريين مقابل إطلاق مصر سراح حاييم غرابيل عميل الموساد المحتجز في مصر.

وحول هذ ا الموضوع وافانا نبهان خريشة مراسل "راديو سوا" في رام الله بتقرير هذا نصه:

"قالت مصادر اسرائيلية ان اسرائيل اقترحت اطلاق سراح اسرى مصريين مقابل اطلاق مصر سراح عمل موساد حاييم غرابل الذي اتهمته السلطات المصرية بالتجسس على اهداف الثورة المصرية في ميدان التحرير.

وقال المتخصص في الشؤون الاسرائيلية نظير مجلي إن الصفقة لا تشمل معتقلين فلسطينيين او العرب الاسرائيليين في السجون الاسرائيلية وان الأغلبية العظمى من الاسرى المصريين سجنوا باتهامات وشبهات بقضايا جنائية وليست سياسية.

وبحسب القناة العاشرة الاسرائيلية فان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا سيتوجه الى القاهرة من اجل اتمام اجراءات الافراج عن العميل الاسرائيلي غرابيل وسيصحبه معه الى الولايات المتحدة بحسب القناة التلفزيونية الإسرائيلية.

XS
SM
MD
LG