Accessibility links

برنامج دولي يرجح تأثر العراق بظاهرة الاحتباس الحراري



توقع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في بيان أصدره الاثنين بمناسبة الاحتفال بيومه العالمي احتمال أن يتأثر العراق بظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة.

وفي هذا الشأن، قال مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الشمالية علي عبد الرزاق عبد الوهاب أن خطر الجفاف والتصحر لا يزالان يهددان البلاد، وأشار في حديث مع "راديو سوا" إلى أن قلة الموارد المائية الداخلة إلى البلاد أثرت بشكل سلبي على الغطاء النباتي في العراق بشكل عام، فيما ساهمت قلة الأمطار والتغييرات المناخية إلى ارتفاع نسبة الجفاف.

وأوضح عبد الوهاب أن التغييرات والتقلبات المناخية التي شهدتها البلاد أثرت بشكل كبير على مفاصل الحياة، لافتا إلى العواصف الترابية التي اجتاحت البلاد في الآونة الأخيرة وتأثيراتها السلبية على صحة المواطن والمحاصيل الزراعية.

ودعا عبد الوهاب المسؤولين في وزارتي الزراعة والموارد المائية إلى زراعة أحزمة خضراء حول المدن.

وركز تقرير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تقريره على التحديات التي تواجه المدن خاصة تلك الناجمة عن التغييرات المناخية باعتبارها احد ابرز التحديات لتنمية في القرن 21. ودعا إلى ضرورة تنفيذ عمليات وقاية عبر تحسين التخطيط الحضري وتنظيم البناء من اجل توفير الحماية لسكان المدن ضد الكوارث وخاصة الشرائح الأكثر فقرا في المجتمع.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG