Accessibility links

أنباء عن توجه وسيط ألماني إلى القاهرة لمحاولة إعادة إطلاق صفقة شاليت


أفادت مصادر صحافية مصرية أن مسؤولا ألمانيا وصل إلى القاهرة يوم الإثنين قادما من ميونيخ في زيارة سرية لمصر تستغرق عدة أيام يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين الأمنيين المصريين حول الجندي الإسرائيلي المحتجز لدى فصائل فلسطينية غلعاد شاليت.

ونسبت صحيفة الأهرام الحكومية المصرية إلى مصادر وصفتها بالمطلعة، القول إن المسؤول قد يكون الوسيط الألماني في هذه المحادثات جيرهارد كونراد.

وأضافت المصادر أن الزيارة تأتي في إطار جهود الوسيط الألماني من أجل إعادة إطلاق المحادثات بين إسرائيل وحركة حماس من أجل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين الجانبين تشمل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة منذ عام 2006 غلعاد شاليت مقابل الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين.

وذكرت الصحيفة أن إعادة إطلاق المحادثات بشأن الصفقة سيتم خاصة بعد الانفراجة المتوقعة في قضية إيلان غرابيل المعتقل حاليا في مصر بتهمة التجسس لصالح إسرائيل والذي من المقرر تسليمه إلى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا خلال زيارته لمصر المقررة يوم غد الثلاثاء، بحسب الصحيفة.

وكان بانيتا الذي يقوم بزيارة لإسرائيل لأول مرة منذ تبوء منصبه، قد تطرق إلى قضية سجن غرابيل الذي يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية، غير أنه قال إنه لا يمكنه الحديث عن الإفراج عن غرابيل إلى حين وصوله إلى مصر معربا عن أمله في أن يتم إطلاق سراحه قريبا.

XS
SM
MD
LG