Accessibility links

logo-print

بانيتا يبحث في مصر الثلاثاء مستقبل العلاقات العسكرية


يصل وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الثلاثاء إلى مصر لإجراء مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس الوزراء عصام شرف للتأكيد على العلاقة الأمنية.
ويقوم بانيتا بجولة في منطقة الشرق الأوسط حيث يجتمع خلالها أيضا مع القادة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، إضافة إلى زيارة مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل هذا الأسبوع للتأكيد أيضا على العلاقات الأمنية لوزارة الدفاع الأميركية.

وقال بانيتا إنه سيبحث مع المسؤولين في مصر موضوعات تشمل جهود المجلس الأعلى للقوات المسلحة في الإشراف على مرحلة انتقالية ذات مصداقية وشفافية والالتزام القوي بعلاقات الدفاع طويلة الأمد والالتزام المستمر بمساعدة القوات المسلحة المصرية.

إطلاق سراح إيلان غرابيل

إلى ذلك رفض بانيتا الحديث عن قضية إيلان غرابيل المعتقل في مصر بتهمة التجسس لحساب المخابرات الإسرائيلية والذي يحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية بعدما تردد أنه سيتم الإفراج عنه وسيعود بصحبته في ختام زيارته المقررة إلى مصر.
وأضاف في مؤتمر صحافي بتل أبيب الاثنين أنه لا يمكنه التطرق لموضوع إطلاق سراح غرابيل حتى يصل إلى مصر.

وكانت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي قد ألمحت إلى أنه قد يتم الإفراج عن غرابيل في إطار صفقة قد يتم بموجبها الإفراج عن 30 أسيرا مصريا بالسجون الإسرائيلية، فضلا عن إطلاق سراح الدكتور عمر عبد الرحمن المحتجز بأحد السجون الأميركية منذ 18 عاما.

في السياق ذاته، قال الخبير الأمني اللواء سامح سيف اليزل إنه لا صحة لممارسة أي ضغوط على مصر للإفراج عن المتهم إيلان غرابيل المتهم بالتجسس لصالح إسرائيل.
وأوضح اليزل الاثنين أن الولايات المتحدة طلبت من مصر بشكل رسمي الإفراج عن الأميركي غرابيل، مشيرا إلى أنه يجوز لمصر أن تطالب بالإفراج عن الشيخ عمر عبد الرحمن الموجود بالسجون الأميركية ومبادلته بالجاسوس الإسرائيلي أو أي مسجونين آخرين بالسجون الأميركية أو الإسرائيلية.

XS
SM
MD
LG