Accessibility links

المجلس التنفيذي لليونيسكو يوصي بانضمام دولة فلسطين


أوصى المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، الأربعاء بأغلبية 40 صوتا من أصل 58 بمنح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة.

وأفادت مصادر في اليونيسكو، التي تتخذ من باريس مقرا لها، أن أربع دول عارضت الخطوة بينها الولايات المتحدة، فيما امتنعت 14 دولة أخرى عن التصويت بينها فرنسا وإسبانيا.

ومن المقرر أن ترفع التوصية التي تمت بناء على مبادرة مجموعة الدول العربية إلى المؤتمر العام لليونيسكو المقرر عقده في العاصمة الفرنسية ما بين 25 أكتوبر/تشرين الأول إلى 10 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتحمل الموافقة على هذه التوصية بعدا رمزيا قويا في أعقاب تقديم الفلسطينيين طلب عضوية كاملة لدولتهم في الأمم المتحدة.

ويتمتع الفلسطينيون في الوقت الراهن بصفة مراقب في منظمة اليونسكو، وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في وقت سابق الأربعاء إنه إذا نال الفلسطينيون عضوية كاملة في المنظمة فسيكون باستطاعتهم التقدم كدولة بمشاريع قرارات مباشرة لليونيسكو على رأسها تسجيل المواقع الأثرية والدينية في اليونيسكو كمواقع فلسطينية.

وأضاف: "عضويتنا في اليونسكو ستمكننا بالتأكيد من حماية تراثنا الديني والتاريخي والحضاري في عموم الأراضي الفلسطينية وخاصة في القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين"، خاصة في ظل محاولة إسرائيل "تزوير التاريخ لتقول إن بعض تلك المواقع إسرائيلية وتحاول تسجيلها على أنها كذلك مثلما حدث مع محاولة تسجيل الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح" في الضفة الغربية.

كما قال إن هناك ضغوطا "هائلة وغير معقولة تمارسها دول عديدة وكبرى ضد عضويتنا ونأمل ألا يكون مفاجآت بحيث تثني هذه الضغوط أحدا عن التصويت لصالح فلسطين".

وتابع أن تلك الضغوط تمارسها بالأساس إسرائيل والولايات المتحدة إلى جانب بعض الدول الأخرى بهدف الحيلولة دون إجراء التصويت أو إفشاله في حالة تم.

وقد أعلنت فرنسا في وقت سابق الأربعاء أن انضمام فلسطين كدولة إلى اليونسكو، سابق لأوانه. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إن الأولوية هي لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، وأضاف أن اليونيسكو "ليست المكان المناسب" وأن المؤتمر العام للمنظمة المقرر في نهاية أكتوبر/تشرين الأول ليس "الوقت المناسب".

لكن المالكي أكد أن السلطة الفلسطينية ماضية في تقديم طلب التصويت على القرار رغم كل الضغوط.

يشار إلى أن حصول فلسطين على وضع دولة عضو كامل في اليونيسكو يتطلب موافقة أكثرية من ثلثي أعضائها في مؤتمر العام للمنظمة.

ويوازي المجلس التنفيذي لليونيسكو حيث لا استخدام فيه لحق النقض (الفيتو) مجلس الأمن الدولي، فيما يوازي المؤتمر العام لليونسكو الجمعية العامة للأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG