Accessibility links

عباس يخاطب جمعية البرلمان الأوروبي ويتوجه فيما بعد لأميركا اللاتينية


وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأربعاء إلى ستراسبورغ حيث سيلقي الخميس خطابا أمام نواب مجلس أوروبا طالبا دعم انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة.

ويرافق عباس، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

وسيلقي عباس خطابا ظهر الخميس أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا المؤلف من نواب 47 دولة عضوا، ثم يعقد مؤتمرا صحافيا إلى جانب رئيس الجمعية البرلمانية التركي مولود كافوسوغلو.

عباس التقى اشتون

والتقى عباس بعد ظهر الأربعاء وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون. وتناولت المباحثات الاعداد للقاء موفدي اللجنة الرباعية للشرق الأوسط في بروكسل الأحد بهدف استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل، كما قالت اشتون في بيان.

وأضافت اشتون أنها أجرت لقاء "مطولا ومنفتحا وصريحا" مع عباس.

وتابعت إن هدفها واضح ويتلخص بفعل كل ما هو ممكن لإيجاد سبيل لإعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات.

وسبق سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني عباس وألقى الثلاثاء كلمة امام الجمعية البرلمانية التي منحت المجلس الوطني الفلسطيني وضع "شريك من أجل الديموقراطية".

عباس سيتوجه إلى أميركا اللآتينية

وبعد ستراسبورغ، سيتوجه عباس بعد ظهر الخميس إلى أميركا اللاتينية حيث يزور جمهورية الدومينيكان والسلفادور ثم كولومبيا ابتداء من الأحد.

ويبذل الرئيس الفلسطيني مساعي دبلوماسية للحصول على الدعم لطلب انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة.

ويقول الفلسطينيون أنهم حصلوا على تأييد ثماني دول من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر للموافقة على طلب الانضمام.

ويحتاج الفلسطينيون إلى تسعة اصوات وإلى عدم استعمال الفيتو من اي دولة دائمة العضوية. إسرائيل تنتقد بشدة من ناحية أخرى، وجهت إسرائيل انتقادا شديدا إلى طلب عضوية فلسطين في منظمة اليونيسكو بعد أن أصدر المجلس التنفيذي في هذه الوكالة توصية بمنح فلسطين صفة عضو كامل فيها.

واعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية الأربعاء أن "تحرك الفلسطينيين في اليونيسكو ينكر في الوقت نفسه وجود المفاوضات الثنائية واقتراح الرباعية بمواصلة العملية الدبلوماسية"، في إشارة إلى بيان أعضاء الرباعية الدولية الذي دعا إلى استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضافت الوزارة في بيان أن "ما يقومون به هو رد سلبي على جهود إسرائيل والمجتمع الدولي لتعزيز عملية السلام".

وتابعت أن "اليونيسكو التي لزمت الصمت حيال التغييرات الكبيرة في الشرق الأوسط، وجدت الوقت خلال اجتماعها الحالي لإصدار ستة قرارات حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

وبحسب مصادر في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، أوصى المجلس التنفيذي للمنظمة الأربعاء بغالبية 40 صوتا من أصل 58، بمنح فلسطين العضوية الكاملة فيها.

وتحمل الموافقة على هذه التوصية بعدا رمزيا قويا بعيد تقديم الفلسطينيين طلب عضوية كاملة لدولتهم في الأمم المتحدة عبر مجلس الأمن الدولي.

وقد دعت الولايات المتحدة كل الدول الأعضاء في اليونيسكو إلى رفض توصية المجلس التنفيذي لهذه الوكالة الدولية بمنح فلسطين عضوية كاملة فيها، وفق ما أعلن الأربعاء السفير الأميركي في اليونيسكو.
XS
SM
MD
LG