Accessibility links

انتهاء إضراب المراقبين الجويين بمطار القاهرة الدولي


أنهي ضباط المراقبة الجوية بمطار القاهرة الدولي إضرابهم عن العمل بعد جولات من المفاوضات بينهم وبين مسئولي وزارة الطيران المدني لتعود حركة هبوط وإقلاع الطائرات من جديد بشكل منتظم.

وقالت مصادر بشركة ميناء القاهرة الجوى إن طائرات مصر للطيران بدأت فى الإقلاع إلى النقاط القريبة حتى يتسنى عودة الطائرات سريعاً لنقل الركاب العالقين.

وأشارت المصادر إلى أن ركاب الرحلات الطويلة قد يتأخر إقلاع رحلاتهم حتى صباح يوم الجمعة.

وكان مطار القاهرة الدولي قد شهد على مدار يومين حالة من التكدس والغضب من قبل الركاب الذين تأخرت أو ألغيت رحلاتهم بسبب إضراب المراقبين الجويين.

فقد أصيبت حركة الطيران بحالة من الشلل التام مما أدى إلى تكدس آلاف الركاب في المطار وافترش الكثير منهم الأرض ، إضافة إلى الخسائر التي تكبدتها شركتا مصر للطيران و ميناء القاهرة الجوى التي قدرت بـنحو 30 مليون دولار.

جدير بالذكر أن ضباط المراقبة الجوية كانوا قد بدأوا إضرابهم صباح الأربعاء، حيث أوقفوا حركة إقلاع وهبوط الطائرات لأكثر من 6 ساعات ثم عادوا للعمل على فترات بتباطؤ شديد، مما أدى لتكدس آلاف الركاب داخل صالات السفر، واضطرت شركات الطيران لإلغاء رحلاتها.

وكان المراقبون الجويون قد طالبوا بتشكيل كيان مستقل يتولى أمورهم تابع لمكتب وزير الطيران دون أن تكون تبعيتهم للشركة القابضة للمطارات والملاحة مع حصولهم على حوافز إثابة بشكل دوري ومنتظم.

وشملت طلباتهم أيضا إعادة النظر في تعيين 59 مراقباً جوياً يرى المراقبون أن الدورات التأهيلية التي حصلوا عليها غير كافية للعمل في قطاع المراقبة الجوية.

يذكر أن حركة الاحتجاجات والإضرابات تصاعدت في مصر منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير رغم تحذيرات المجلس العسكري الذي تولى السلطة في البلاد بعد تنحية الرئيس السابق حسني مبارك بعدم التسامح مع هذه الإضرابات .

XS
SM
MD
LG