Accessibility links

الجنود الاسرائيليون يقتلعون أشجار زيتون في قرية بالقرب من الخليل


قال شهود عيان إن الجيش الإسرائيلي اقتلع الخميس نحو 200 شجرة جنوب الضفة الغربية.

وقال محمود العدم صاحب الأرض لوكالة الصحافة الفرنسية إن الجنود الإسرائيليين اقتلعوا مئة شجرة زيتون ومئة شجرة لوز في قرية بيت أولا قرب الخليل.

وأشار شهود العيان إلى أن شبانا فلسطينيين قاموا بإلقاء الحجارة على الجيش الذي قام الثلاثاء باقتلاع عدة أشجار وهدم بئرين في ذات القرية بسبب عدم حصولها على التصاريح الإسرائيلية اللازمة.

ومن ناحيته، أكد غاي انبار الناطق باسم الإدارة المدنية الإسرائيلية لوكالة الصحافة الفرنسية أن "الجيش أنهى تعديا على الممتلكات واقتلع 300 شجرة زيتون".

وأضاف "تم إلقاء الحجارة على القوات التي كانت تنفذ ذلك".

ووفقا لتقرير حكومي فلسطيني نشر في 29 من سبتمبر/أيلول فان اقتلاع الأشجار على يد الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين يكلف الاقتصاد الفلسطيني نحو 138 مليون دولار سنويا من الخسائر.

كما اقتلعت مجموعة من المستوطنين نحو 150 شجرة زيتون في قرية قصرة شمال الضفة الغربية ليل الأربعاء وفقا لما اعلن مسؤول فلسطيني محلي الخميس.

وافاد هاني اسماعيل رئيس مجلس القرية أن الاشجار قطعت ليلا على يد مستوطنين من مستوطنة مجداليم القريبة التي تقع شرق القرية.

ووقع حادث مماثل نهاية الاسبوع الماضي حيث تم اقتلاع وحرق نحو 200 شجرة زيتون قرب قريتي حوارة وعينابوس شمال الضفة الغربية.

وتم اقتلاع نحو 40 شجرة زيتون الاسبوع الماضي قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وتتضاعف اعتداءات المستوطنين اليهود على مزارعي الزيتون الفلسطينيين في موسم الحصاد.

توقيف مشتبه في حادث حرق مسجد

من ناحية أخرى، أوقفت الشرطة الاسرائيلية الاثنين مشتبها به في حادث حرق مسجد في قرية بدوية شمال اسرائيل وفقا لما اعلنته مصادر في الشرطة الاسرائيلية الخميس بعد رفع امر حظر النشر بعد اعتقاله.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد إنه تم تقديم المشتبه به للمحاكمة الخميس في كفار سابا قرب تل ابيب حيث تم تمديد اعتقاله حتى 11 اكتوبر/تشرين الأول. ولكنه رفض اعطاء أية تفاصيل عن الشاب أو عن مكان سكنه.

ونقلت وسائل الاعلام عن محاميه ادي كيدار تاكيده أن الشاب بريء.

واحرق متطرفون يهود يمينيون مسجد طوبا الزنغرية في الجليل ليل الاحد الاثنين وكتبوا شعارات على جدرانه مماثلة لما يكتبه المستوطنون في اعتداءاتهم في الضفة الغربية بحسب الشرطة.

واندلعت مظاهرات واحت جاجات عقب حرق المسجد وتم حرق عيادة ومركز ثقافي في القرية بعدها.

واعتقلت الشرطة الاسرائيلية 25 شخصا شاركوا في هذه المظاهرات.
XS
SM
MD
LG