Accessibility links

تركيا ترفض دعوة ساركوزي الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن


رفض وزير الشؤون الأوروبية التركي ايغيمين باغيس الجمعة دعوة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتركيا للاعتراف بأن المجازر التي طالت الأرمن إبان الحرب العالمية الثانية كانت إبادة جماعية.

وقال باغيس خلال زيارة إلى ساراييفو إنه حري بساركوزي إن يهتم بإخراج بلاده من أزمتها الاقتصادية بدلا من لعب دور المؤرخ بشأن "المسألة الأرمينية"، حسبما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

وخلال زيارة قام بها الرئيس الفرنسي للعاصمة الأرمينية يريفان قال ساركوزي إن تركيا "ستفتخر بإعادة النظر في تاريخها على غرار ما فعلت بلدان كبرى في العالم، كألمانيا وفرنسا"، مضيفا أن "التنكر للتاريخ ليس مقبولا".

وقال الرئيس الفرنسي إنه إذا لم تبادر تركيا بـلفتة للسلام بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن فإنه سيدرس اقتراح تبني قانون في بلاده يجرم إنكار الإبادة، معربا عن أمله في أن تتحرك تركيا قبل انتهاء ولايته.

وكان ساركوزي قد أثار غضب تركيا قبل انتخابه عام 2007 بدعمه لقانون يهدف إلى مقاضاة الرافضين الاعتراف بتلك المجاز باعتبارها عملية إبادة جماعية.

ويقول الأرمن إن ما يصل إلى 1.5مليون ارميني كانوا ضحية عملية إبادة جماعية دبرتها ونفذتها الدولة العثمانية ابان الحرب العالمية الأولى.
XS
SM
MD
LG