Accessibility links

logo-print

عباس يبدأ جولته في أميركا اللاتينية بزيارة إلى جمهورية الدومينيكان


بدأ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الجمعة في جمهورية الدومينيكان جولة في أميركا اللاتينية تقوده إلى السلفادور ومن ثم إلى كولومبيا في مسعى منه لكسب التأييد لطلب الاعتراف بعضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة، كما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

ووصل عباس إلى العاصمة سانتو دومينغو في وقت متأخر من ليل الخميس والتقى الجمعة الرئيس ليونيل فرناندير، على أن يلقي بعد الظهر خطابا أمام الكونغرس يتناول فيه الطلب الذي تقدم به إلى الأمم المتحدة لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدولية، وهو مطلب تؤيده الدومينيكان.

وكان عباس بدأ في ستراسبورغ بفرنسا هذا الأسبوع جولة عالمية، وبعد الدومينيكان سيزور السلفادور السبت، وهي بدورها تؤيد المطلب الفلسطيني.

والأحد سيبدأ عباس زيارة إلى كولومبيا في محاولة منه لإقناع هذه الدولة التي تشغل حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الأمن بتغيير موقفها وتأييد الطلب الفلسطيني، غير أن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس حذر الأسبوع الماضي من أن زيارة عباس لن تغير في موقف بوغوتا الرافض لأن ترى الدولة الفلسطينية النور بقرار من الأمم المتحدة من دون أن يكون هذا الأمر ثمرة مفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقال سانتوس في الأول من الشهر الحالي إن "كولومبيا تدعم حق الفلسطينيين في أن تكون لهم دولتهم، وكولومبيا تأمل أن يكون هذا نتيجة اتفاق بين الطرفين كي يتمكنا فعلا من العيش بسلام".

وكولومبيا هي الدولة الوحيدة في أميركا اللاتينية، إلى جانب المكسيك، التي تعارض طلب حصول دولة فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة على أساس حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، وهو مطلب قدمه الفلسطينيون رسميا إلى المنظمة الدولية.

ويؤكد الفلسطينيون أن ثماني من الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي تؤيد مطلبهم، ويقولون إنهم سيبذلون قصارى جهدهم لإقناع البقية.

إسرائيل تعزل نفسها

في غضون ذلك، عزلت إسرائيل نفسها عن العالم حتى مساء السبت للاحتفال بعيد اليهود المعرف باسم "يوم كيبور" أو الغفران وهو أهم المناسبات الدينية اليهودية.

وبدأ اليهود إحياء فعاليات يوم الغفران المخصص للصوم والصلاة قبل الغروب. وتتوقف في هذه الفترة حركة النقل الجوي والنقل العام وبرامج الإذاعة والتلفزيون. كما أغلقت النقاط الحدودية في المرافئ والمطارات حتى مساء السبت.

وتوقفت خدمات النقل المشترك وبرامج الإذاعة والتلفزيون.

واتخذ الجيش الإسرائيلي قرارا بإغلاق الضفة الغربية بدءا من مساء الخميس وحتى منتصف ليل السبت.

كما تم تشديد الحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس بشكل أكبر.

XS
SM
MD
LG