Accessibility links

السلطات التونسية تعتقل عقيدا في مخابرات القذافي بعد دخوله البلاد بوثائق مزورة


قال مصدر رسمي إن الأجهزة الأمنية التونسية تمكنت من اعتقال ضابط ليبي برتبة عقيد بجهاز مخابرات نظام الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي كان دخل الأراضي التونسية بطريقة غير شرعية وأقام في مدينة دوز.

وأحيل ملف الضابط الليبي إلى القضاء التونسي للبت في التهم المنسوبة إليه، ومنها دخول تونس بوثائق مزورة.

الثوار يحققون تقدما في سرت

ميدانيا، حقق مقاتلو المجلس الانتقالي تقدماً السبت في مدينة سرت آخر معاقل القذافي وأصبحوا على بعد مسافة ميل واحد من نقطة تمركز الموالين للزعيم السابق في ليبيا في الساحة الخضراء ومركز واغادوغو للمؤتمرات.

وأشارت مصادر صحافية إلى سقوط قتيلين وإصابة ثلاثة في تبادل لإطلاق النار في المعارك التي جرت السبت لتصل حصيلة يومين من القتال إلى 17 قتيلاً على الأقل.

هذا وقد أفادت مصادر مقاتلي الانتقالي أن التحضيرات تجري من أجل شن هجوم جديد على المدينة الأحد.

في هذه الأثناء، قال محمد تايناز وكيل وزارة الدفاع الليبية إن المعارك حول مدينة بني وليد أقل وطأة بالمقارنة مع سرت مضيفاً لـ"راديو سوا": "بني وليد هي أقل عنفا من سرت. الآن بني وليد محاصرة بالكامل من ثلاثة محاور، من الشمال ومن الغرب ومن الجنوب. من بقي من فلول كتائب القذافي، ومن المتطوعين من أهل مدينة بني وليد يحاولون أن يقاتلوا لأن القذافي في المدة الأخيرة ركز على مدينة سرت حيث يوجد عدد كبير من قبيلته، ومدينة بني وليد كذلك يوجد بها عدد كبير من الموالين له".

ترسيخ الأمن في طرابلس

أما في طرابلس فقد كشف العقيد الفيتيوري غريبيل مسؤول أمن العاصمة الليبية عن تشكيل ثلاثة ألوية عسكرية لتأمين طرابلس وفقاً للخطة الأمنية التي أقرتها اللجنة الأمنية العليا التي تتبع المجلس الوطني الانتقالي.

وقال غريبيل في مقابلة مع صحيفة ليبيا الجديدة نشرت اليوم إن انتشار الألوية الجديدة سيصاحبه اختفاء المظاهر المسلحة داخل المدينة متعهداً بوقف المداهمات والاعتقالات العشوائية.

مسؤول جزائري ينتقد تدخل الأطلسي

على صعيد المواقف، قال عبد العزيز بالخادم الممثل الشخصي للرئيس الجزائري إنه من غير المقبول استمرار تدخل حلف شمال الأطلسي في ليبيا داعياً الحلف إلى عدم التدخل في ما أسماه الشؤون الداخلية للشعوب العربية.

وأضاف بلخادم في حديث للإذاعة الجزائرية إن من حق الحلف حماية الشعوب ولكن ليس من حقه تغيير الأنظمة محذراً من أن الثورات العربية قد تفتح الباب للتدخل الأجنبي، حسب تعبيره.

XS
SM
MD
LG