Accessibility links

logo-print

نيويورك تايمز: مذكرة سرية للإدارة الأميركية أجازت اغتيال العولقي


أفادت صحيفة نيويورك تايمز السبت أن إدارة الرئيس باراك اوباما أصدرت مذكرة سرية قبل اغتيال أنور العولقي المتطرف الأميركي-اليمني تجيز تصفية مواطن أميركي بدون محاكمة.

واعدت الوثيقة في العام 2010 لتبرير هذه العملية رغم وجود إطار قانوني يحظر على البيت الأبيض أن يأمر باغتيالات كما قالت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من الملف.

والنص الواقع في 50 صفحة واستكمل في يونيو/حزيران 2010 ينص على أن اغتيال شخص ما، لا يمكن أن يكون مشروعا إلا في حال تعذر اعتقاله على قيد الحياة.

وقتل العولقي في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي في اليمن بضربة من طائرة أميركية بدون طيار.

وأعلن اوباما آنذاك أن مقتله يشكل "ضربة قاسية جدا للفرع الأكثر نشاطا في شبكة القاعدة" مؤكدا أن الولايات المتحدة تبقى مصممة على القضاء على الشبكات الإرهابية.

وقالت نيويورك تايمز إن المذكرة أعدت خصيصا تحسبا لاغتيال العولقي. وتشير إلى أن العولقي ضالع في الحرب بين القاعدة والولايات المتحدة ويشكل خصوصا تهديدا كبيرا لكن بدون تقديم أدلة ضده.

ورفض البيت الأبيض الرد على الأسئلة التي أثارتها عملية اغتيال العولقي.

ونددت مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان بقتله معتبرة انه من غير الشرعي أن يقوم عسكريون أميركيون بقتل مواطن أميركي في ميدان معركة.

وكانت واشنطن تعتبر أن العولقي يشكل تهديدا مثل ذلك الذي كان يشكله أسامة بن لادن، وتشتبه في علاقته بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب منفذ الاعتداء الذي أحبط في ديسمبر/ كانون الأول 2009 على متن طائرة ركاب أميركية.

XS
SM
MD
LG