Accessibility links

فيروس كمبيوتر يصيب مركز الطائرات بدون طيار الأميركية


أصاب فيروس الكتروني مراكز قيادة الطائرات الأميركية بلا طيار في قاعدة كريتش بولاية نيفادا التي توجه هذه الطائرات في مهماتها العسكرية في أفغانستان أو مناطق نزاع أخرى.

وقالت مجلة وايرد على موقعها الالكتروني إن الفيروس أصاب قمرات قيادة الطائرات الأميركية بلا طيار طرازي بريديتور وريبير مسجلا كل أوامر الطيارين عندما يوجهون عن بعد مهمات في أفغانستان وفي مناطق نزاع أخرى.

وأوضحت المجلة أنه لم يتم تسرب أي معلومات سرية خارج القاعدة بسبب هذا الفيروس الذي لم يمنع مع ذلك الطيارين من القيام بعملهم.

وأضافت أن "الخبراء العسكريين لا يدرون ما إذا كان الفيروس قد نقل عمدا أو عن طريق الصدفة"، مذكرة بأن معظم المهام التي قامت بها الطائرات بلا طيار جرت من خلال طيارين في قاعدة كريتش.

واستنادا إلى وايرد فان الفيروس نقل على الأرجح إلى كمبيوترات القاعدة عن طريق أقراص صلبة خارجية يستخدمها الطيارون لنقل المعلومات من مركز إلى آخر، مشيرة إلى أن فنيي القاعدة وجدوا صعوبة كبيرة في التخلص من الفيروس الذي رصد للمرة الأولى منذ أسبوعين.

وقال مصدر للمجلة طالبا عدم ذكر اسمه "نقوم بالتخلص منه لكنه يعود من جديد. نعتقد انه ليس شديد الخطورة لكننا في الواقع لا نعرف عنه شيئا".

وتستخدم الطائرات بلا طيار بانتظام من قبل الجيش الأميركي أو وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في عمليات المراقبة الجوية أو القصف.

XS
SM
MD
LG