Accessibility links

ممثلو اللجنة الرباعية الدولية يبحثون استئناف مفاوضات الشرق الاوسط


يعقد ممثلو اللجنة الرباعية الدولية اجتماعاً الاحد في بروكسيل في مسعى لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

ونقلت الانباء عن مصدر دبلوماسي في الرباعية إنه لا يتوقع أن يُحقق هذا اللقاء تقدما بشأن استئناف المفاوضات.

وكان وزير الدفاع ايهود براك قد دعا الى العودة للمفاوضات فورا وبدون شروط ، في حين أكدت حنان عشرواي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان اسرائيل لم توافق على استئناف المفاوضات التي دعت اليها اللجنة الرباعية.

وقال مصدر سياسي فلسطيني لمراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة إن القيادة الفلسطينية لا تعول كثيراً على اجتماع اللجنة الرباعية الدولية في بروكسل الأحد على اعتبار أن قراراته واضحة وهي استئناف المفاوضات دون أي التزام دولي بوقف الاستيطان الإسرائيلي ووضع سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

بيان اللجنة الرباعية

من جانبه، يرى المحلل السياسي هشام عبد الله في حديث مع "راديو سوا" أن الاجتماع لن يخرج بجديد، وقال: "مع التطورات الأخيرة السياسية الجديدة لا سيما ما نسميه الهجوم الدبلوماسي الفلسطيني فيما يتعلق بالاعتراف بالدولة الفلسطينية الكاملة وإصرار الجانب الفلسطيني على أن تكون هناك مرجعية واضحة لعملية السلام أعتقد أن دور اللجنة الرباعية بدأ يأخذ بالانحسار، حيث لا يمكن لها أن تقدم جديدا. لا أعتقد أنه سيخرج من اجتماع اللجنة الرباعية أي تطور جديد فيما يتعلق بعملية السلام".

وأعرب عبد الله عن اعتقاده أن بيان اللجنة الرباعية الأخير بشأن دعوة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعودة إلى المفاوضات واجتماع اللجنة في بروكسل الأحد يأتيان في إطار ثني الفلسطينيين عن مسعاهم لنيل الاعتراف بعضوية الدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

عباس في كولومبيا

في هذه الأثناء، يبدأ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأحد زيارة إلى كولومبيا في محاولة منه لإقناع هذه الدولة التي تشغل حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الأمن، بتغيير موقِفها وتأييد الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، لكن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، قال الأسبوع الماضي إن زيارةَ عباس لن تغير موقف بوغوتا الرافض للمسعى الفلسطيني، مجدّدا دعوتَه إلى معالجة هذه المسألة عبر المفاوضات مع إسرائيل.

اجراءات امنية اسرائيلية

وعلى الصعيد الأمني، اعلنت متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية ان الشرطة نشرت تعزيزات صباح الاحد في مدينة يافا جنوب تل ابيب بالقرب من الاماكن المسيحية والاسلامية بعد اكتشاف تدنيس عدد من المقابر في مدفن للمسلمين واخر للمسيحيين مع كتابات مناهضة للعرب.

وقالت لوبا السمري انه "تم نشر هذه التعزيزات قرب الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية التي تعتبر حساسة".

واضافت "تلقى رجال الشرطة اوامر بالتصدي لاي استفزاز"، مشيرة الى قيام الشرطة بالاتصال بكافة القيادات الاسلامية والمسيحية في المدينة.

وعمد مجهولون الى تدنيس عدد من المقابر في مدفن للمسلمين واخر للمسيحيين في يافا. وكتبوا "الموت للعرب" على جدران 22 قبرا في المدفن المسلم وجدران اربع مقابر في المدفن المسيحي في نهاية الاسبوع، بحسب وسائل الاعلام.

XS
SM
MD
LG