Accessibility links

logo-print

مستشار الرئيس اليمني ينفي اعتزام صالح التخلي عن السلطة خلال أيام


نفى أحمد الصوفي مستشار رئيس اليمن اعتزام الرئيس علي عبد الله صالح التخلي عن السلطة في غضون أيام، في وقت دعا شباب الثورة إلى مظاهرة مليونية جدية.

يأتي هذا فيما أعلن عن مقتل عشرات المسلحين من تنظيم القاعدة في محافظة زنجبار الجنوبية. وقد استمرت المظاهرات صباح الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء للمطالبة برحيل صالح، وأكد منير السّقاف من المركز الإعلامي لساحة التغيير لـ"راديو سوا" اتساع رقعة المظاهرات المنددة بالنظام حتى بعد وعد الرئيس صالح بالتخلي عن السلطة خلال أيام .

وِأشار إلى اتساع رقعة ساحات التغيير إلى أكثر من 23 في عموم الجمهورية اليمنية. وتأتي هذه التطورات فيما نفى أحمد الصوفي مستشار رئيس اليمن في تصريح لـ"راديو سوا" اعتزام صالح التخلي عن السلطة في غضون أيام.

وقال الصوفي إن الرئيس قال في خطابه إنه سيجد حلاً للأزمة السياسية في اليمن خلال أيام في سياق تسوية تقوم على المبادرة الخليجية. في غضون ذلك، يبحث مجلس الأمن الدولي الأوضاع في اليمن الثلاثاء بعد تقديم جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة تقريره إلى المجلس.

وتعليقا على ذلك، قال الصوفي إن النظام على يقين أن المجتمع الدولي سيدعو الأطراف المتنازعة إلى الحوار ودعوة المعارضة إلى تقديم شخصياتها المرشحة للرئاسة.

ودعت لجان الثورة في اليمن إلى مظاهرةٍ مليونية الجمعة المقبلة للمطالبة برحيل النظام رغم التصريحات التي أطلقها صالح. وقال منير السقاف عضو المكتب الإعلامي للثورة في ساحة التغيير لـ"راديو سوا" إن المظاهرات مستمرة لأنه( صالح) "يلف ويدور" وأعلن سابقا رغبته في التنحي ولكنه لم ينفذ وعده.

في سياق متصل، بحث وزير خارجية اليمن مع السفير الامريكي في صنعاء غيرارد فيرستاين آخر المستجدات في الساحة اليمنية، والسبل الكفيلة لحل الأزمة السياسية المستمرة في البلاد منذ فبراير/شباط الماضي، وفقا للمبادرة الخليجية والمبادئ التي اتفق عليها الأطراف المعنية في البلاد.

تزامن اللقاء مع استمرار المواجهات في محافظة أبين في جنوب اليمن، بين القوات الحكومية وعناصر مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة.

وأفاد مراسل " راديو سوا" بأن العشرات من تنظيم القاعدة لقوا حتفهم في زنجبار خلال مواجهات مع القوات الحكومية، وذلك بعد أيام من الإعلان عن استعادة السيطرة على المدينة بعد شهور من سيطرة المسلحين عليها.

وتحاول شخصيات بارزة القيام بجهود وساطة من أجل التوصل إلى تسوية يتم بموجبها مغادرة المسلحين المدن مع عدتهم وعتادهم مقابل تسلم مجالس أهلية هذه المدن.

XS
SM
MD
LG