Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يرجئ قمته انتظارا لإجراءات أميركية حول أزمة الديون


أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي يوم الاثنين تأجيل قمة الاتحاد الاوروبي ومنطقة اليورو لعدة أيام "لإعطاء الولايات المتحدة المزيد من الوقت لتحضير ردها على أزمة الديون".

وقال فان رومبوي في بيان له إن القمة تأجلت عن موعدها المقرر في 17 و18 من الشهر الجاري إلى الثالث والعشرين من الشهر نفسه مؤكدا أن "هذا الموعد الجديد سيسمح لنا بوضع اللمسات الأخيرة على إستراتيجية شاملة تتعلق بأزمة الديون في منطقة اليورو".

وقالت مصادر أوروبية إن إرجاء موعد القمة يعطي رئيس الاتحاد الأوروبي فرصة لاتضاح الموقف حيال موقف الجهات الدائنة لليونان والتي يتعين أن تتخذ قرارا بشأن تقديم مساعدات بقيمة ثمانية مليارات يورو لليونان التي تعد بحاجة ماسة جدا لهذه الدفعة.

وأضافت أن التأجيل سيسمح كذلك بإحراز تقدم بشأن الخطة التي تم التشاور حولها وتتعلق بإعادة رسملة المصارف الأوروبية والتي ستعرضها المفوضية في وقت قريب.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد وعد في ختام لقاء مساء الأحد في برلين مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل بتقديم "ردود دائمة وشاملة وسريعة قبل نهاية هذا الشهر" لكي "تصل أوروبا إلى قمة مجموعة العشرين في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل موحدة وبحلول للمشاكل القائمة".

XS
SM
MD
LG