Accessibility links

بوتين يعلن قرب التوصل إلى اتفاق ضخم لتصدير الغاز الروسي إلى الصين


أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي يقوم بزيارة إلى بكين عن قرب التوصل إلى اتفاق ضخم يقضي بتسليم موسكو حوالي 70 مليار مكعب من الغاز الروسي إلى الصين سنويا و لمدة 30 عاما، وذلك بعد خلافات بين البلدين حول الأسعار.

وتأتي تصريحات بوتين الذي يقوم بأول زيارة له الى الخارج منذ اعلان ترشحه للعودة الى الكرملين في عام 2012 بعيد اعلان الصين عن توقيع عقود اقتصادية وتجارية مع روسيا بقيمة تتجاوز سبعة مليارات دولار "في قطاعات نقل التكنولوجيا والابحاث والتنمية وتطوير الموارد المنجمية"بحسب الخارجية الصينية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين أنه تم "تحقيق تقدم جديد" في محادثات الطاقة، لكنه لم يحدد ما إذا كان يشير إلى اتفاق الغاز. وتربط الصين وروسيا علاقات اقتصادية مهمة لا سيما في مجال الطاقة حيث أن روسيا هي اول منتج للمحروقات في العالم والصين هي أكبر مستهلك للطاقة.

وقد أصبحت الصين الشريك التجاري الأول لروسيا العام الماضي ويريد البلدان مضاعفة حجم التبادل التجاري بينهما إلى مئة مليار دولار بحلول عام 2015 والى مئتي مليار دولار بحلول عام 2020.

من ناحية أخرى، تلقت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا دعوة من الحكومة الروسية لإرسال وفد للاشراف على انتخابات مجلس النواب الروسي المزمع اجراؤها فى شهر ديسمبر/كانون الثاني القادم .

ونقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية عن مسؤول روسي قوله إن المنظمة تعتزم إرسال وفد مكون من 200 شخص قبل ستة أسابيع من اجراء الانتخابات.

وأضاف المسؤول أن الحكومة الروسية قد أعلنت استعدادها لإستقبال الوفد للاشراف على الانتخابات البرلمانية .

XS
SM
MD
LG