Accessibility links

مصر تنجح في إبرام صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس


نجحت مصر فى إنجاز إتفاق تاريخى لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس يتم بموجبه إطلاق سراح 1027 أسير فلسطينى مقابل الإفراج عن الجندى الإسرائيلى غلعاد شاليط.
فقد تمكنت المخابرات المصرية فى سرية تامه من إبرام الاتفاق الذى من المتوقع أن يتم تنفيذه خلال أسبوع.

وقد أجرى رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية اتصالا مع مدير المخابرات المصرية مراد موافي لتقديم الشكر إلى جمهورية مصر على الوساطة التي بذلتها لنجاح صفقة تبادل الأسرى.
هذا، وشارك المئات من عناصر حماس في تظاهرة على الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية لتقديم الشكر للجنود المصريين على دور مصر في إنجاح الصفقة. كما نظمت حركة حماس مسيرات جماهيرية حاشدة في كافة مدن القطاع ابتهاجا بالتوصل إلى اتفاق تبادل الأسرى.
وقال خليل الحية القيادي في حركة حماس للمتظاهرين في ميدان الجندي المجهول وسط مدينة غزة، إن حركته حققت ما وعدت به.
وكان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد أكد أن الصفقة تضمن الإفراج عن 1027 أسيرا، وأن الصفقة سوف تتم عبر مرحلتين الأولى بعد أسبوع والثانية بعد شهرين.

في غضون ذلك، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن شكره لمصر ولأجهزة الأمن والاستخبارات التابعة لها على ما بذلته من جهود للتوصل إلى صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.
ونقل راديو "صوت إسرائيل" الثلاثاء عن نتانياهو قوله في مستهل جلسة مجلس الوزراء الطارئة للمصادقة على الصفقة للإفراج عن الجندي غلعاد شاليط إنه جرت في القاهرة على مدى الأيام القليلة الماضية مفاوضات شارك فيها عن الجانب الإسرائيلي دافيد ميدان ويسرائيل حسون وعن الجانب الفلسطيني محمود الزهار وأحمد الجعبري كما شارك فيها الوسيط الألماني جرهارد كونراد لإتمام هذه الصفقة.

XS
SM
MD
LG