Accessibility links

logo-print

زيباري يبدأ زيارة رسمية إلى تركيا


بدأ وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم زيارة رسمية إلى تركيا يجري خلالها محادثات تتركز على بحث العلاقات الثنائية وآلية مجلس التعاون الإستراتيجي الذي أسس بين البلدين عام ألفين وثمانية وقضية وجود عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية بين البلدين.

وسيبحث زيباري مع المسؤولين الأتراك في أنقرة أيضا آفاق التعاون وتعزيز الأنشطة الإضافية التي يمكن القيام بها ضمن إطار مجلس التعاون الإستراتيجي مستقبلا.

وقال إرشاد هرمزلو مستشار الرئيس التركي لشؤون الشرق الأوسط إن زيارة زيباري إلى تركيا تهدف إلى التباحث في ملفات التعاون الإستراتيجي بين أنقرة وبغداد.

وأضاف هرمزلو في اتصال مع "راديو سوا" أن الرئيس التركي عبد الله غل رحب بتصريح رئيس الحكومة نوري المالكي بشأن إرسال قوات عراقية لطرد عناصر حزب العمال الكردستاني من شمال العراق. كما أبدى هرمزلو استعداد تركيا تقديم الدعم للقوات العراقية في حال عزمها البدء بحملة لمطاردة حزب العمال الكردستاني.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قال في تصريح لوكالة رويترز يوم الاثنين الماضي إن إرسال قوات عراقية إلى شمال البلاد هو الخيار الأفضل لطرد مسلّحي حزب العمال الكردستاني التركي وحزب بيجاك الكردي الإيراني من المنطقة الجبلية العراقية التي يختبئون فيها.

وأوضح المالكي قائلا ان المنطق الطبيعي لإنهاء وجودهم وإنهاء أزمة التدخل التركي الإيراني في الشأن العراقي هو أن نذهب بقوات أو نوجد تدابير عراقية كافية لمنع وجودهم على الأرض العراقية، حسبما نقلت عنه وكالة رويترز.

XS
SM
MD
LG