Accessibility links

logo-print

واشنطن تحث على معاقبة إيران اثر اتهامها بمؤامرة اغتيال السفير السعودي


حثت الولايات المتحدة المجتمع الدولي على معاقبة إيران لقاء انتهاكها القانون والأعراف الدولية بعد اكتشاف مؤامرة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطون بمساعدة من الحكومة الإيرانية. وقالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية :
" سنتعاون، على نحو وثيق، مع شركائنا الدوليين لزيادة عزلة إيران والضغط عليها، كما ندعو الدول الأخرى إلى إدانة هذه الأعمال التي تهدد السلام والأمن الدوليين."

ووصفت وزيرة الخارجية الأميركية تورط إيران في مؤامرة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطون بأنها تصعيد لانتهاجها المستمر سياسة العنف السياسي ودعمها الإرهاب، وأضافت تقول:
" لقد زادت الولايات المتحدة العقوبات على أفراد في الحكومة الإيرانية الذين تورطوا في هذه المؤامرة ولارتباطهم بدعم الإرهاب."


وقالت وزيرة الخارجية الأميركية: " إن مثل هذا التصرف الذي يتسم بالتهور يقوض الأعراف الدولية والنظام العالمي، ولابد من محاسبة إيران على أفعالها."

مجلس الأمن و مخطط الاغتيال

هذا وقد بدأت الولايات المتحدة الأربعاء اجتماعات على انفراد مع سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي من اجل التوصل إلى رد دبلوماسي على مخطط مفترض لاغتيال السفير السعودي في واشنطن.

ولم يتضح على الفور طبيعة الرد الذي تنتظره الولايات المتحدة في مجلس الأمن حيال إيران التي تتهمها واشنطن بالوقوف وراء محاولة الاعتداء، الأمر الذي نفته طهران.
وقد التقت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس على انفراد السفراء الآخرين للدول الأعضاء.

وقال جيه كارني المتحدث باسم البيت الأبيض إن السفارات الأميركية في أنحاء العالم ستتولى توضيح خطورة الموقف وتورط الحكومة الإيرانية في العملية عبر الاتصالات التي سيجريها مبعوثوها لتقديم الأدلة الدامغة على ما حدث.

وأضاف كارني يقول: " سنسعى إلى عرض السلوك الإيراني حتى يصير واضحا لجميع دول العالم، وهذا يساعدنا على التعاون مع شركائنا الدوليين من أجل عزل إيران على نحو لم يحدث من قبل."

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض يقول:
" في هذا المجال، تظل كافة الخيارات مطروحة، لكننا في تعاملنا مع إيران نعمل في إطار التدابير الاقتصادية، والعقوبات والتدابير الدبلوماسية لعزل إيران مما يحقق نجاحا هائلا."

روسيا تصف القضية بأنها غريبة

وأعلنت بريطانيا وفرنسا أنها ستدعم المبادرات الأميركية، ووصف سفير روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين القضية بأنها "غريبة" وذلك في تعليقات أمام الصحافيين.

وصرح مسؤول أميركي طلب عدم كشف اسمه بأن رايس "تعقد مشاورات فردية مع أعضاء مجلس الأمن الأربعاء لاطلاعهم على المؤامرة ولتطلب دعمهم" من أجل محاسبة إيران. وقال دبلوماسي غربي طلب عدم كشف هويته "نتقدم خطوة خطوة".

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الولايات المتحدة ستسعى لاستصدار إدانة من مجلس الأمن أو رد آخر.

ويذكران وزارة العدل الأميركية اتهمت رجلين إيرانيين بالتآمر مع مسؤولين إيرانيين لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير.

إيران تنفي الاتهام جملة وتفصيلا

وقد نفت إيران الاتهامات الأميركية جملة وتفصيلا متهمة واشنطن بأنها اختلقت القضية لإثارة "أزمة مصطنعة" بين إيران وجيرانها العرب وخصوصا السعودية.

ووصفت إيران التي فرض مجلس الأمن عليها أربع مجموعات من العقوبات بسبب برنامجها النووي، الاتهامات الأميركية بأنها "مؤامرة شيطانية" ضد الجمهورية الإسلامية، وذلك في رسالة إلى مجلس الأمن.

واعتبرت الخارجية الفرنسية أن هذه القضية تشكل "انتهاكا فاضحا للقانون الدولي ويجب محاسبة المنفذين والذين يقفون وراءها".

وقال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو "إنها بالنسبة لفرنسا قضية بالغة الخطورة".

وأعلن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي وصف المخطط بأنه مثير "للصدمة"، أن بريطانيا ستدعم "التدابير المتخذة لتحميل إيران المسؤولية".

السعودية تستنكر المؤامرة

وقد استنكرت السعودية هذه المؤامرة وأعربت عن استيائها إزاء تورط إيران فيها.

وطغى الكشف عن المؤامرة على وسائل الإعلام في السعودية، فقال الصحفي السعودي عمر الزبيدي ان تاريخ المؤامرات الإيرانية ضد بلاده ليس بالجديد، وأضاف لـ"راديو سوا":
"نحن نتحدث عن منظومة تتحرك بشكل نشط وهي موجودة بشكل حزب الله السعودي وحزب الله الحجاز وهو موجود في المملكة العربية السعودية وفي العراق وعدد من الدول وخاصة المشهور في لبنان. طريقة التخطيط والمعلومات التي وردت حتى الان كانت تحمل كثير من علامات الاستفهام والاستعانة بعصابات مكسيكية ودفع مبالغ كبيرة ، مليون ونصف مليون دولار ميزانية العملية نحن نتحدث عن ميزانية ضخمة لعملية نوعية ."

واتهم الزبيدي إيران بممارسة ما أسماه إرهاب الدولة:
"نحن نتحدث عن إرهاب دولة ولكن تجاوز الحدود من ناحية التخطيط. قد نفكر بعملية استهداف دبلوماسيين سعوديين في الخارج وسبق أن تورطت الحكومة الإيرانية بهذا الشيء ولكن من عمليات فردية واستهداف شخص مباشر ولكن تفجير مبنى في واشنطن أنا أظن أنها عملية صعبة والتخطيط لها كان خطأ استراتيجيا كبيرا ."

مجلس التعاون يدين المخطط

هذا وقد دان مجلس التعاون الخليجي الأربعاء التخطيط الإيراني لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، مؤكدا انه يضر "بصورة جسيمة" بالعلاقات بين طهران ودول المجلس.

واعتبر الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني أن محاولة اغتيال السفير عادل الجبير "انتهاك سافر ومرفوض لكل القوانين والاتفاقيات والأعراف الدولية"، مؤكدا أنها "مضرة بصورة جسيمة بالعلاقات بين دول مجلس التعاون من جهة وإيران من جهة أخرى".

ودعا الزياني إيران إلى "إعادة بناء علاقاتها مع دول المجلس على أساس من الصراحة والوضوح والتعاون البناء وحسن الجوار، بعيدا عن منهجها السلبي الحالي".

وأشاد الزياني بـ"التعاون الفعال بين الأجهزة الأمنية المختصة في كل من الولايات المتحدة الأميركية وجمهورية المكسيك الذي وضع حدا لهذا الفعل الشائن".

واتهمت وزارة العدل الأميركية رجلين إيرانيين بالتخطيط لتفجير مطعم يتردد عليه السفير السعودي في واشنطن والاستعانة بعصابات مخدرات مكسيكية للحصول على متفجرات، إلا أن إيران نفت تلك الاتهامات.

XS
SM
MD
LG