Accessibility links

نائب لبناني يكشف عن اختطاف معارضين سوريين في العاصمة اللبنانية


كشف نائب لبناني عن معلومات قدمها جهاز الأمن الداخلي في لبنان خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب توضح تورط السفارة السورية في بيروت في اختطاف عدد من المعارضين السوريين.

وقال الناشط السوري المعارض عمر المقداد إن المعارضة طلبت من المجتمع الدولي طرد السفراء السوريين لديها كأحد أوجه حماية المدنيين، وأضاف لـ"راديو سوا":
"السفارات عبارة عن أجهزة استخبارات خارجية لا تخدم المواطنين السوريين مهمتها التجسس على هؤلاء المواطنين ومتابعة أعمالهم ومحاولة حصارهم حتى خارج سوريا.

وفي الولايات المتحدة تم تصوير المتظاهرين أمام السفارة وإرسال صورهم لابتزاز أسرهم داخل سوريا."

واتهم المقداد السفارات السورية في الخارج بعدم احترام المواثيق الدولية وتورطها في قمع المعارضين.

اعتقال أميركي من أصل سوري

وفي الولايات المتحدة، اتهم مواطن أميركي من أصل سوري بالتجسس على محتجين مناوئين للنظام السوري في الولايات المتحدة وتصويرهم وتقديم تلك المواد لأجهزة الاستخبارات السورية بهدف إسكات المعارضة، حسب ما أفاد مسؤولون أميركيون الأربعاء.

وفي الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول وجهت هيئة محلفين فدرالية لمحمد انس هيثم سويد الذي يبلغ من العمر 47 عاما ست تهم لأعمال قام بها ضد نشطاء في الولايات المتحدة وسوريا يعارضون نظام الرئيس السوري بشار الأسد، واعتقل الثلاثاء.

ووجهت إلى سويد، وهو من سكان ليسبرغ في ولاية فيرجينيا، تهمة التآمر والتصرف كعميل للحكومة السورية في الولايات المتحدة دون إبلاغ النائب العام الأميركي كما هو مطلوب قانونا، إضافة إلى تهمتي تقديم بيانات خاطئة على نموذج لشراء أسلحة، وتهمتين بتقديم بيانات خاطئة لجهات تطبيق القانون الفدرالي.
XS
SM
MD
LG