Accessibility links

إسرائيل تعتذر رسميا عن مقتل رجال شرطة مصريين على الحدود


صرح وزير الخارجية المصري محمد عمرو الأربعاء بأن إسرائيل قدمت لمصر اعتذارا عن مقتل ستة رجال شرطة في أغسطس/آب الماضي، الذي أثار أزمة دبلوماسية بين البلدين الجارين.

وقال الوزير إن "مصر تلقت بالفعل كتابا رسميا صادرا عن وزارة الدفاع الإسرائيلية تعرب فيه إسرائيل عن اعتذارها وعميق أسفها، وكذلك مواساتها لأسر الضحايا الذين سقطوا من جراء النيران الإسرائيلية في ذلك اليوم".

وأضاف "هذه الخطوة من جانب إسرائيل تمثل استجابة للمطلب المصري الصادر عن اللجنة الوزارية التي تشكلت لمتابعة الحادث وتداعياته".

وكان مسؤولون إسرائيليون قد أعلنوا الثلاثاء أن بلادهم ستعتذر إلى مصر عن مقتل الشرطيين الستة، ليتزامن ذلك مع الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بوساطة مصرية للإفراج عن الجندي غلعاد شاليت المحتجز في غزة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك مساء الثلاثاء أن إسرائيل ومصر أنهتا تحقيقا مشتركا حول مقتل المصريين الستة بنيران إسرائيلية في الـ18 من أغسطس/آب الماضي.

وأشار باراك في البيان إلى أن إسرائيل مستعدة للاعتذار عن الحادث، ويقول البيان "بناء على نتائج التحقيق قرر باراك الاعتذار عن مقتل كل شرطي مصري بالنيران الإسرائيلية أثناء تأديته الخدمة".

ووقع الحادث عندما كانت وحدة إسرائيلية تطارد عددا من المسلحين للاشتباه بمسؤوليتهم عن ثلاث هجمات وقعت في ايلات أسفرت عن مقتل ثمانية إسرائيليين، مما أدى إلى تأزم العلاقات بين مصر وإسرائيل.

وأدي مقتل رجال الشرطة المصريين إلى اقتحام أعداد من المتظاهرين السفارة الإسرائيلية في القاهرة، مما أجبر السفير على مغادرة البلاد.

الاعتذار يتزامن مع إطلاق سراح شاليت

ويأتي إعلان وزارة الدفاع في الوقت ذاته الذي أعلن فيه التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت مقابل الإفراج عن1027 أسيرا فلسطينيا.

واثنت كل من حماس وإسرائيل على جهود الوساطة التي قامت بها مصر للتوصل إلى الاتفاق، بعد أكثر من خمس سنوات على اسر شاليت.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن رئيس المخابرات المصرية مراد موافي لعب دورا مهما في التوصل لهذا الاتفاق بين إسرائيل وحماس.

وقالت الوكالة إن "اللواء مراد موافي نجح في عقد الصفقة وان مباحثاته مع الجانب الإسرائيلي تمت عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو".

وأشادت الحكومة المصرية بالصفقة على صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، وقالت "مصر تنجح في انجاز اتفاق تاريخي لتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل".
XS
SM
MD
LG