Accessibility links

الإفراج عن شاليت خلال أسبوع وإسرائيل تعلن الأحد قائمة الأسرى الفلسطينيين


أعلنت الناطقة باسم مصلحة السجون الإسرائيلية سيفان وايزمن الأربعاء أن قائمة أسماء المعتقلين الفلسطينيين المشمولين بصفقة تبادل الأسرى التي تم التوصل إليها للإفراج عن الجندي غلعاد شاليت، لن تنشر قبل يوم غد الجمعة وحتى يوم الأحد.

وقالت المتحدثة إن ممثلي مصلحة السجون ووزارتي العدل والأمن الداخلي يدققون بأسماء السجناء، دون الإشارة إلى ما إذا كان ضمن الأسماء سجناء فلسطينيين معروفين مثل مروان البرغوثي.

ومن جانبها، نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن الإفراج عن شاليت سيتم خلال أسبوع.

وأضافت الصحيفة أن شاليت سيتم نقله من قطاع غزة عبر سيناء ثم معبر رفح على أن يصل إلى إسرائيل على الأكثر يوم الأربعاء.

ونقل تقرير الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن شاليت سيتم نقله مباشرة بعد وصوله إلى الأراضي الإسرائيلية لرؤية أهله، في الوقت الذي يستعد ناشطون إسرائيليون وأهل السجين لاستقباله.

وقال المتحدث باسم ألوية الناصر صلاح الدين الجناح المسلح للجان المقاومة لشعبية، وهي إحدى المجموعات التي شاركت في أسر شاليت، إن "ألوية الناصر صلاح الدين أبلغت الأسير لديها ولدى فصائل المقاومة غلعاد شاليت أن عملية تبادل الأسرى قد أصبحت جاهزة وقد تنفذ خلال الأيام المقبلة".

ترسيم الاتفاق

وفي هذه الأثناء، وصل مدير المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل إلى القاهرة لترسيم الاتفاق مع إسرائيل لتبادل الأسرى.

وكان مشعل قد أكد في مؤتمر صحافي من دمشق قبل توجهه إلى القاهرة أنه تم التوصل إلى "صفقة التبادل لأسرانا وأسيراتنا"، مضيفا أن "الإفراج عنهم سيتم على مرحلتين، الأولى 450 ستتم خلال أسبوع من هذا الوقت والثانية ستكون بعد شهرين من تنفيذ المرحلة الأولى وقوامها 550 أسيرا من بينهم 27 امرأة".

وأكدت تقارير صحافة إسرائيلية أن عائلة الجندي الإسرائيلي غادرت الأربعاء خيمتها الاحتجاجية المنصوبة في القدس أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لتعود إلى منزلها في شمال إسرائيل بعد إعلان التوصل إلى اتفاق للإفراج عنه.

ترحيب فلسطيني ودولي

وفي سياق متصل، رحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالاتفاق، بحسب ما نقل عنه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من كاركاس.

وأعربت الولايات المتحدة الأربعاء عن سرورها إزاء أنباء التوصل إلى اتفاق للإفراج عن الجندي الإسرائيلي قريبا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "لقد سررنا لسماع الأنباء عن أن شاليت سيعود إلى منزله وعائلته قريبا".

ومن جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن "سعادته الكبرى بإعلان التوصل إلى اتفاق حول إطلاق سراح غلعاد شاليت" الذي يحمل أيضا الجنسية الفرنسية.

ومن جهتها، اعتبرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) أن هذا الاتفاق "ينبغي أن يدفع إسرائيل إلى إعادة النظر جديا بسياسة الحصار على غزة".

XS
SM
MD
LG