Accessibility links

مسؤولون ليبيون: تم اعتقال المعتصم ابن القذافي في سرت


قال مسؤولون من المجلس الوطني الانتقالي الليبي لرويترز إن مقاتلي الحكومة الليبية اعتقلوا المعتصم ابن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وهو يحاول الهرب من مدينة سرت.

واعتقال المعتصم مستشار الأمن القومي للقذافي وأول عضو من أسرته يعتقل هو تعزيز كبير للحكام الجدد في ليبيا الذين مازالت قواتهم تقاتل ضد القوات الموالية للقذافي في مدينة سرت مسقط رأسه.

وقال العقيد عبد الله ناكر لرويترز يوم الأربعاء "القي القبض عليه اليوم في سرت."

وقالت مصادر أخرى من المجلس الوطني الانتقالي الحاكم إن المعتصم نقل إلى بنغازي حيث جرى استجوابه في معسكر بوعطني حيث يحتجز. وأضافت المصادر أن المعتصم كان "منهكا" لكنه لم يكن مصابا بجروح.

ونزل مئات من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي إلى الشوارع في عدة مدن ليبية وأطلقوا النار في الهواء ابتهاجا بهذه المناسبة.

وقاتل الموالون للقذافي على مدى أسابيع بشراسة في سرت وهي إحدى بلدتين رئيسيتين لهم فيهما موضع قدم بعد نحو شهرين من سيطرة قوات المجلس الوطني الانتقالي على العاصمة طرابلس.

وقال خالد الطير وهو قائد ميداني في سرت "نسيطر على المدينة بالكامل باستثناء الحي رقم 2 حيث تجري محاصرة قوات القذافي."

ولا تزال بعض الإعلام الخضراء رمز سلطة القذافي التي استمرت 42 عاما ترفرف فوق الكثير من المباني هناك.

واستخدمت قوات المجلس الوطني الانتقالي نيران الدبابات والمدفعية بالإضافة للقناصة لتخفيف مقاومة الجيب الباقي قبل شن هجوم بري. وقال الطير إنه ليس هناك استعجال لشن الهجوم النهائي وأنه قد يكون هناك مدنيون مازالوا في المنطقة.

وتحرك مشاة من قوات المجلس الوطني الانتقالي إلى خط الجبهة في سرت يوم الخميس لكنهم قوبلوا بنيران القناصة والقذائف الصاروخية من جانب قوات القذافي فيما أشير إلى أن المقاومة لم تخف حدتها بعد اعتقال المعتصم.

وينظر إلى المعتصم على أنه ينتمي إلى معسكر المحافظين في قوات الجيش والأمن الذي قاوم محاولات أخيه سيف الإسلام إجراء إصلاحات.

وقال مسؤول عسكري بارز بالمجلس الوطني الانتقالي لرويترز إن المعتصم قصر شعره الطويل في محاولة للتنكر.

ولا يزال القذافي وسيف الاسلام -الابن الابرز للزعيم المخلوع- هاربان منذ سقوط طرابلس في الـ 23 من أغسطس آب. ويعتقد أن القذافي يختبئ في مكان ما في الجنوب بصحراء ليبيا الشاسعة.

كما فرت عائشة ابنة القذافي وشقيقاها هانيبال ومحمد ووالدتهم صفية وعدد آخر من أفراد الأسرة إلى الجزائر في أغسطس/ آب وما زالوا هناك.

وفر الساعدي -وهو ابن آخر للقذافي- إلى النيجر.

وفي الحي رقم 2 عثرت قوات حكومية على 25 جثة ملفوفة بأغطية بلاستيكية. واتهموا الميليشيات الموالية للقذافي بتنفيذ عمليات إعدام ضد مدنيين.

والجثث الخمس التي عرضت على فريق رويترز كانت بملابس مدنية وأيادي أصحابها مقيدة خلف ظهورهم وبها جروح ناجمة عن أعيرة نارية في الرأس. وقال قائد بقوات المجلس الوطني الانتقالي إن الجثث كانت هناك لمدة خمسة أيام على الأقل.

وقال مسعفون في مستشفى خارج سرت ان أربعة من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي قتلوا وأصيب 43 آخرون يوم الأربعاء.

وقال المجلس الانتقالي إنه سيبدأ عملية إعادة اعمار ليبيا كدولة ديموقراطية بعد إكمال السيطرة على سرت.

ليبيا تفتح مجالها الجوي جزئيا

على صعيد آخر، أعلن وزير النقل الليبي انور الفيتوري في بيان الخميس إعادة فتح جزئية للمجال الجوي الليبي بعد إغلاقه منذ فرض منطقة حظر جوي فوق البلاد في فبراير/شباط بقرار من الأمم المتحدة، حيث بات ممكنا استئناف الرحلات التجارية. وأعلن الفيتوري أن المجال الجوي الليبي بات مفتوحا جزئيا أمام الرحلات التجارية، بحسب بيان المجلس الوطني الانتقالي الحاكم في ليبيا.

واتخذ القرار في أعقاب اجتماع بين الوزير ومسؤولين في حلف الأطلسي عقد بعد ظهر الخميس في مالطا، بحسب ما ورد في البيان.

وأكد الفيتوري في البيان أن الاجتماع أدى إلى إبرام اتفاق بين حلف الأطلسي وليبيا لعرض جهاز الطيران المدني الليبي خدمات الملاحة الجوية في مساحات محددة من المجال الجوي الليبي".

وأضاف أن الاتفاق يشكل خطوة مهمة جدا في تحسين النقل والاتصالات في ليبيا وأنها مؤشر واضح على توجه ليبيا نحو الاستقرار، بحسبه.

وأفاد حلف الأطلسي في بيان أن "الاتفاق يبدأ آلية نقل السيطرة على المجال الجوي إلى الليبيين ودول أخرى على غرار مالطا من أجل تواصل تدفق المساعدات الإنسانية وزيادتها".

وفرضت منطقة الحظر الجوي في إطار قرار مجلس الأمن الدولي في 17 مارس/آذار الذي أجاز استخدام العنف ضد قوات القذافي وبالتالي تنفيذ حلف الأطلسي ضربات جوية على الأراضي الليبية.
XS
SM
MD
LG