Accessibility links

logo-print

أوباما: يجب أن تكون هناك مساءلة لأي شخص في الحكومة الإيرانية عن مخطط الاغتيال


طالب الرئيس باراك أوباما الخميس بمساءلة المسؤولين الإيرانيين على أعلى المستويات بسبب المخطط المفترض لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، إلا أنه لم يكشف على أي مستوى من الحكومة الإيرانية جرى التخطيط للعملية.

وقال اوباما "نعتقد انه حتى لو لم تتوفر معرفة عملياتية عند أعلى المستويات بالمخطط، فيجب أن تكون هناك مساءلة لأي شخص في الحكومة الإيرانية يقوم بمثل هذا العمل".

وقال أوباما إن الحقائق بشأن الإعلان الأميركي عن محاولة عناصر من الحكومة الإيرانية قتل السفير السعودي في واشنطن ليست موضع جدال.

فقد صرح الرئيس أوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك "الآن أصبحت هذه الحقائق مطروحة للجميع لكي يروها".

وأضاف "لم نكن لنعلن عن تلك القضية لو لم نكن نعلم تماما كيف ندعم جميع المزاعم التي يشتمل عليها الاتهام" مضيفا أنه لا جدال مطلقا بشأن ما حدث.

وقال إن حكومته اتصلت بحلفائها وعرضت عليهم الحقائق بعد اكتشاف المخطط المفترض.

وأضاف "نعتقد أنه بعد أن قام الناس بتحليل تلك الحقائق فلن يكون هناك جدال أن ذلك هو ما حدث في الحقيقة".

وتابع "أن هذا ليس مجرد تصعيد خطير، بل هذا جزء من نمط سلوكي خطير ومتهور من قبل الحكومة الإيرانية".

وذكرت واشنطن أنها أجرت "اتصالات مباشرة مع إيران" بشأن المخطط المفترض لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فكتوريا نولاند للصحافيين ردا على سؤال حول ما إذا كان قد جرى أي اتصال بين الحكومتين "لقد أجرينا اتصالا مع إيران" مضيفة أن ذلك تم الأربعاء ولم يجر في إيران.

خامنئي: الغرب يحاول بث الايرانوفوبيا

من ناحية أخرى، قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي الخميس إن الغرب يسعى لبث "الايرانوفوبيا" أو معاداة إيران غير أنه سيفشل في ذلك.

وبدا أن تصريحات خامنئي تتعلق بالاتهامات الأميركية بإحباط مخطط إيراني لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة. غير أن خامنئي لم يشر تحديدا لتلك الاتهامات.

وقال أية الله علي خامنئي في قاعدة للجيش بمدينة كرمانشاه غربي البلاد "مرة أخرى ستفشل المحاولة المعادية والأساليب الباطلة والحمقاء للسياسيين المشوشين التعساء في الغرب لبث الايرانوفوبيا".

وأضاف "سيتجرعون مرة أخرى مرارة الفشل".

وأضاف خامنئي أن الولايات المتحدة التي تصفها إيران بـ"الشيطان الاكبر" واقعة في "الوحل" الذي خلقته بسبب "سياساتها الخاطئة وأدائها الخاطئ".

ولم يرد خامنئي بشكل علني على الاتهامات الأميركية بوقوف مسؤولين بالحكم في إيران وراء مخطط لقتل السفير السعودي لدى واشنطن.

وجاءت تصريحات خامنئي قبيل مطالبة الرئيس باراك اوباما بمحاسبة أعلى مستويات الحكم في إيران على المخطط الاتهامي.

وصرحت وزارة العدل الأميركية الثلاثاء أنها وجهت اتهامات لإيرانيين احدهما يحمل الجنسية الأميركية بالإعداد لهجوم تفجيري يستهدف السفير السعودي في ظل خطة "أعدتها ورعتها ووجهتها إيران".

واتهمت وزارة العدل الأميركية فيلق القدس وهو وحدة من القوات الخاصة ضمن الحرس الثوري الإيراني بالضلوع في المخطط مستندة إلى شهادة احد الإيرانيين في الحبس في الولايات المتحدة.

والإيراني الآخر ويتردد أنه عضو في فيلق القدس مازال طليقا وتعتقد السلطات الأميركية أنه غادر الولايات المتحدة.

الكويت تدين المحاولة

وفي نفس السياق، أدانت الكويت الخميس المخطط الايراني المفترض لقتل السفير السعودي في واشنطن ووصفته بأنه "شيطاني" ودعت إلى محاسبة من يقف وراءه. فقد أدان وزير الخارجية الكويتي محمد صباح السالم الصباح "المخطط الشيطاني الذي استهدف حياة سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأميركية عادل الجبير والذي كشفت عنه الولايات المتحدة مؤخرا"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف الوزير أن دولة الكويت "إذ ترفض وتستنكر بشدة هذه المحاولة الإرهابية البشعة، لتأمل بكشف خيوط المحاولة كاملة ومن يقف وراءها من أجهزة أو أشخاص لكي يدفعوا ثمن هذا المخطط الإثم".

وأكد وقوف الكويت مع السعودية وقال إن "من يمس أمنها يمس أمن الكويت"، مشددا على دعم الكويت للسعودية "في كل ما سوف تتخذه من إجراءات ضد هذا المخطط"، بحسب الوكالة.

إلا أن إيران نفت أي ضلوع لها في المخطط الذي قالت الولايات المتحدة إن فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني أعده لقتل السفير السعودي باستخدام قتلة من عصابة مخدرات مكسيكية.
XS
SM
MD
LG