Accessibility links

logo-print

تركيا تعتزم اعتقال 174 إسرائيلياً متهماً بقضية الهجوم على "مافي مرمرة"


طالب قاض تركي الأربعاء باعتقال 174 إسرائيليا لمشاركتهم في الهجوم على سفينة "مافي مرمرة" التركية، التي كانت مبحرة ضمن أسطول الحرية في مايو/أيار 2010 إلى غزة، والذي أسفر عن عدد من القتلى والجرحى.

وتعتزم النيابة العامة في اسطنبول الحصول على الموافقة لتوقيف مواطنين إسرائيليين متورطين بالاستيلاء على سفينة "مافي مرمرة"، المشاركة بنقل المساعدات الإنسانية إلى المحاصرين في قطاع غزة في 31 مايو/أيار عام 2010.

وقال التلفزيون التركي "إن النيابة العامة تملك لائحة بأسماء وصور 174 إسرائيليا، تم تجهيزها بمشاركة المنظمة التركية غير الحكومية التي نظمت أسطول الحرية" لمساعدة الفلسطينيين المحاصرين في غزة بالمواد الغذائية والأدوية.

وتابعت المصادر: "أن نيابة اسطنبول كانت قد سلمت في وقت سابق عبر وزارة العدل هذه اللائحة إلى الطرف الإسرائيلي، مطالبة على أساسه بتحديد الأشخاص المرتبطين بقضية الاستيلاء على السفينة، إلا أن الجانب الإسرائيلي لم يقدم أي رد، مما دفع بالنيابة إلى التقدم لوزارة العدل بطلب الحصول على السماح بتوقيف جميع الإسرائيليين المشمولين في اللائحة بهدف إمكانية إجراء محاكمة ضدهم.

كما ذكرت وسائل إعلام عربية وعالمية،أن السلطات القضائية التركية تخطط للتوجه إلى الشرطة الدولية "الانتربول" بهدف إدخال أسماء اللائحة في ملف قائمة المجرمين المطلوبين.

وكانت منظمة "مظلوم در" التركية لحقوق الإنسان قد طالبت في وقت سابق بإصدار أمر اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك بتهمة إعطائه الأوامر بالهجوم على سفينة "مافي مرمرة".
XS
SM
MD
LG