Accessibility links

logo-print

هيل يلتقي عباس في باريس ومجلس النواب الأميركي يعارض الاعتراف بدولة فلسطينية


أجرى مبعوث الإدارة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط السفير ديفيد هيل الخميس محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في العاصمة الفرنسية باريس، في وقت أقرت فيه لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي مشروع قرار يعارض الاعتراف بدولة فلسطينية.

وجاء هذا الإقرار من ضمن مشروع قانون يفرض قيودا على المساهمة المالية للولايات المتحدة في منظمة الأمم المتحدة.

وعن تفاصيل محادثات هيل وعباس، قال مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر إن الإدارة الأميركية رحبت باللقاء.

فقد قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند "إننا سعداء جدا إزاء تمكن المبعوث هيل الاجتماع مع الرئيس عباس ونتطلع لرؤية نتائج جيدة".

سعي للقاء فلسطيني إسرائيلي

وتسعى اللجنة الرباعية الدولية المعنية بسلام الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا لإقناع الفلسطينيين بعقد اجتماع تحضيري مع إسرائيل الأسبوع المقبل في الأردن لمناقشة سبل إحياء المفاوضات بين الجانبين على أساس المقترحات التي حددتها اللجنة في بيانها الأخير الذي أصدرته اخر الشهر الماضي في نيويورك، والذي دعت فيه لوجوب توصل الطرفين إلى اتفاق قبل نهاية العام المقبل.

وذكرت نولاند أن هيل أجرى جولة كاملة من المشاورات بشأن عملية السلام مع مسؤولين من الحكومة الفرنسية قبل لقاء عباس.

وأكدت نولاند أن فرنسا تدرك جيدا وجهة النظر الأميركية حيال طلب الفلسطينيين العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وكشفت نولاند أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت الأربعاء عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حول المخطط الإيراني لاغتيال سفير السعودية لدى واشنطن وعن احتمال الإفراج عن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت وأسرى فلسطينيين.

وأضافت أن كلينتون ونتانياهو أعربا عن أملهما المشترك حيال التمكن من استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

نفي فلسطيني

في المقابل، نفى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين الخميس عقد اجتماع بين مندوبين فلسطينيين وإسرائيليين قريبا في الأردن.

ولفت عريقات إلى وجود محاولة التفاف حول ضرورة وقف إسرائيل للأعمال الاستيطانية وقبول حدود عام 1967، مشيرا إلى أن هذه المحاولة هي مضيعة للوقت.

يشار إلى أن الجهود الدولية تنصب لإحياء محادثات السلام بعد طلب الفلسطينيين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة لدولة فلسطين.

وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل هذا الإجراء وتصفانه بأنه محاولة من جانب الفلسطينيين للالتفاف على عملية السلام.

في هذا الإطار، قالت واشنطن إن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون نتيجة لمفاوضات.

XS
SM
MD
LG