Accessibility links

قوات الأمن اليمنية تقتل 12 متظاهرا وتصيب غيرهم في العاصمة صنعاء


قتل ما لا يقل عن 12 شخصا وجرح العشرات من المتظاهرين اليمنيين ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح في ساحة التغيير بصنعاء السبت عندما أطلقت قوات الأمن المركزي النار عليهم بينما كانوا متوجهين في مسيرة من ساحة التغيير إلى شارع الزبير بصنعاء.

وقال أحمد الراجحي المتحدث باسم ائتلاف شباب الثورة اليمنية لـ"راديو سوا" إن قوات الأمن المركزي اعترضت المسيرة وأطلقت الغاز والرصاص عليها.

كما أكد الراجحي أن الاشتباكات مستمرة منذ ليلة أمس بين قوات الشيخ الأحمر المؤيدة للثورة وقوات الحرس الجمهوري الموالية لنظام صالح.

وتحدثت الحصيلة الأولى عن قتيل واحد عندما أطلقت قوات الأمن الرصاص الحي وأطلقت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مئات آلاف المشاركين في مسيرة من ساحة التغيير إلى شارع الزبير في وسط العاصمة.

ونقلت جثة متظاهر قتل برصاصة في رأسه إلى مستشفى ميداني أقيم في ساحة التغيير حيث نقل 90 جريحا على الأقل أصيب 20 منهم بالرصاص، كما أوضح مصدر طبي.

ونقلت جثث المتظاهرين الآخرين الذين قتلوا بالرصاص إلى مستشفى العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، كما قال مصدر طبي في هذا المستشفى الخاص.

وأضاف أن الجرحى الآخرين الذين نقلوا إلى المستشفيين المذكورين يعانون من مشاكل في التنفس لتنشقهم الغاز المسيل للدموع.

وأوضح المصدر أن عشرات الجرحى الذين أصيب 15 منهم على الأقل بالرصاص قد نقلوا إلى هذا المستشفى.

وقال شهود إن قوات الأمن طوقت قبل الظهر عشرات آلاف المتظاهرين في شارع الزبيري والشوارع المجاورة.

وقد لبى المتظاهرون دعوة لجنة تنظيم الشبان المحتجين للقيام بمسيرة الى شارع الزبيري الذي يشكل خط التماس بين شطري العاصمة.

24 قتيلا في غارة جوية

في هذا الوقت، أعلن مسؤولون محليون في اليمن أن حصيلة الغارة على موقع لتنظيم القاعدة في جنوب البلاد ارتفع إلى 24 شخصاً. وقد كادت وزارة الدفاع اليمنية أن طائرة يمنية حربية هي التي نفذت هذه العملية.

وكانت السلطات اليمنية أعلنت في وقت سابق، مقتل إبراهيم البنا المسؤول الإعلامي لفرع تنظيم القاعدة في اليمن في عملية جرت في محافظة شبوة جنوب شرق البلاد ليل الجمعة.

كما أعلن مصدر قبلي أن عبد الرحمن العولقي احد أبناء انور العولقي هو من بين العناصر المفترضين من تنظيم القاعدة الذين قتلوا في الغارات الجوية في قرية عزان بمحافظة شبوة.
XS
SM
MD
LG