Accessibility links

logo-print

2908 مرشحين في انتخابات مجلسي الشعب والشورى


أعلن المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخاب أن تعداد الذين تقدموا لخوض انتخابات مجلس الشعب والشورى بلغ على مدى الخمسة أيام منذ فتح باب الترشيح يوم الأربعاء الماضي وحتى ظهر اليوم الأحد 2908 مرشحين من بينهم 2721 للشعب و187 للشورى.

من جانب آخر، قال الدكتور عمر الشريف مساعد وزير العدل لشؤون التشريع إن النيابة العامة ستبدأ في التحقيق فورا في البلاغات التي ترد إليها ضد الأشخاص المتهمين بإفساد الحياة السياسية وذلك فور إصدار المجلس الأعلى للقوات المسلحة مرسوم قانون إفساد الحياة السياسية.

وأشار الشريف إلي أن حذف كلمة "الغدر" وإحلال عبارة إفساد الحياة السياسية محلها سببه أن للغدر معاني أخرى موجودة في قوانين مثل قانون العقوبات، كما أنها لا تؤدي إلى المعنى المقصود بإفساد الحياة السياسية في البلاد.

وسُتبقي المادة (3) المعدلة على اختصاص محكمة الجنايات دون غيرها بالنظر في الجرائم المنصوص عليها، ويتم تحريك الدعوى الجنائية بمعرفة النيابة العامة، وذلك من تلقاء نفسها أو بناء على بلاغ يقدم إليها متى توافرت بشأن المتهم أدلة جدية على ارتكابه أيا من هذه الجرائم.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجلس الشعب بدءاً من يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني على ثلاث مراحل تليها انتخابات مجلس الشورى وستجرى على ثلاث مراحل أيضا.

ومن المقرر أن يختار الأعضاء المنتخبون في مجلسي الشعب والشورى جمعية تأسيسية تضع الدستور الجديد للبلاد ثم يطرح للاستفتاء قبل أن يصبح ساريا ثم يتقرر على ضوء نتيجة الاستفتاء تحديد موعد انتخابات الرئاسة.

ويقول محللون إن انتخابات الرئاسة على ضوء الإجراءات المحددة من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة يمكن أن تجرى في نهاية العام المقبل أو أوائل عام 2013.

XS
SM
MD
LG