Accessibility links

السفير الإسرائيلي في القاهرة يأمل في إتمام صفقة مبادلة سجناء بين مصر وإسرائيل


صرح السفير الإسرائيلي في القاهرة إسحاق ليفانون الاثنين بأنه يأمل في الاتفاق على صفقة يتم بمقتضاها الإفراج عن الإسرائيلي ذي الجنسية الأميركية إيلان غرابيل المحتجز حاليا في السجون المصرية بتهمة التجسس.

وأعلن مسؤولون إسرائيليون للإذاعة العامة الإسرائيلية أن التوصل إلى اتفاق مع مصر بات وشيكا لإطلاق سراح غرابيل مقابل الإفراج عن 81 معتقلا مصريا في إسرائيل.

وكانت صحيفة الأهرام المصرية تحدثت الأحد عن تفاصيل الصفقة المحتملة وقالت إنه سيتم فيها إطلاق سراح ايلان غرابل "مقابل كافة المصريين المعتقلين في السجون الإسرائيلية".

وتعتقل إسرائيل 81 مصريا بينهم ثلاثة قاصرين ويواجه معظمهم تهما جنائية من بينها الدخول غير القانوني لإسرائيل وتجارة المخدرات وحيازة أسلحة.

وأضافت الصحيفة أن المفاوضات حول الصفقة انتهت تقريبا مشيرة إلى أن "نجاح الوساطة المصرية في إتمام صفقة شاليت والاعتذار الرسمي الإسرائيلي لمصر عن استشهاد عدد من الجنود المصريين على الحدود بنيران إسرائيلية قد مهدا الطريق لإتمام صفقة غرابيل".

ويتهم ايلان غرابيل المعتقل منذ 12 من يونيو/حزيران بأنه عميل للاستخبارات الإسرائيلية وبإثارة الفوضى والفتنة الطائفية خلال الثورة التي أدت إلى سقوط نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

ونفت إسرائيل بشدة هذه الاتهامات مصرة على ان ذلك خطا واتهمت السلطات المصرية بالتصرف بشكل "غريب".

ويأتي إعلان ذلك في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل وحركة حماس لإتمام المرحلة الأولى من صفقة التبادل التي توصلتا إليها برعاية مصرية حيث ستطلق إسرائيل سراح 1027 أسيرا فلسطينيا مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت.

XS
SM
MD
LG