Accessibility links

logo-print

اللجنة الرباعية تجتمع مع الفلسطينيين والإسرائيليين على أمل إطلاق مفاوضات السلام


أعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين أن مبعوثي اللجنة الرباعية للشرق الأوسط سيعقدون اجتماعات في القدس مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين في 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وذلك في محاولة جديدة لإعادة إطلاق محادثات السلام المتوقفة منذ العام الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر في تصريحات للصحافيين إن اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة سوف تعقد هذه الاجتماعات "بشكل منفصل" مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويتجاوز هذا التاريخ بقليل الموعد الذي حددته اللجنة الشهر الماضي لبدء مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف التوصل لاتفاق بنهاية العام المقبل.

وكانت اللجنة قد اجتمعت في الـ23 من الشهر الماضي بعد ساعات على تقديم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلب انضمام الدولة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة، ودعت حينها إلى استئناف عملية السلام وعقد محادثات مباشرة في غضون شهر من هذا الاجتماع للتوصل إلى اتفاق سلام بنهاية عام 2012.

ويرهن الفلسطينيون استئناف محادثات السلام مع إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية بينما يقول الإسرائيليون إلى العودة إلى المفاوضات ينبغي أن تكون دون شروط مسبقة.

XS
SM
MD
LG