Accessibility links

توكل كرمان تنتقد مجلس الأمن قبيل اجتماعه لمناقشة أزمة اليمن


طالبت الناشطة السياسية اليمنية والحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأعضاء مجلس الأمن الدولي باتخاذ "إجراءات صارمة و فورية" تجاه النظام اليمني، وذلك قبل ساعات من مناقشة مجلس الأمن الدولي للأزمة في اليمن.

وقالت توكل كرمان في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى أعضاء مجلس الأمن الدولي خصت بها وكالة الصحافة الفرنسية: "لقد بات من الضرورات الملحة على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءاته الصارمة والفورية لإيقاف تلك المجازر ومحاسبة مرتكبيها".

وأضافت أن "ذلك وحده ما سيعطي اليمنيين وبقية شعوب العالم الثقة بأن العدالة الدولية حاضرة ويدها طويلة بما يكفي أن تطال علي صالح وعصابته وجميع المستبدين الذين يستمرئون الوقوع في خطيئة قتل الأبرياء".

وقالت كرمان في رسالتها التي استبقت بها اجتماع مجلس الأمن الدولي المتوقع صباح اليوم الثلاثاء بشأن اليمن "رغم أن مجلسكم الموقر منعقد لبحث الوضع في اليمن فإن المسؤولية تقتضيكم التعامل الجاد مع ما يجري في سوريا وأجد من واجبي كحائزة على جائزة نوبل للسلام أن أذكر المندوبين الروسي والصيني أن الشعوب أبقى من الحكام".

و في رسالتها لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن طالبت الناشطة اليمنية المتحصلة على نوبل للسلام "بحماية المتظاهرين السلميين في اليمن ".

و طالبت "باسم الضحايا وباسم شعبنا إلى إحالة جرائم نظام صالح إلى محكمة الجنايات الدولية"، بحسب الرسالة.

واستطردت توكل كرمان قائلة في رسالتها إلى مجلس الأمن الدولي: "لو قدر لكم في هذه الساعة التي أخاطبكم فيها وأنتم تعقدون جلسة عن الوضع في بلادي لرأيتم دماء كثيرة تسفك وأرواحا تزهق ولسمعتم أنين الجرحى رغم ما يملأ الفضاء من دوي قصف الطائرات والدبابات التي يوجهها نظام علي عبد الله صالح الإجرامي المستبد والفاشل".

واستشهدت كرمان بمقولة للرئيس أوباما حول "قدرة الإنسان على التغيير وأن طلبه للحرية والكرامة لا محالة منتصر مهما اشتد عليه القمع والبطش لأن نداء الحرية يظل يتردد في أرجاء الدنيا، كما قال الرئيس أوباما وهو يتأمل في مشهد الثورة المصرية".

وأضافت أن "التاريخ لا يصنعه العبيد وإنما الأحرار، هكذا تقول التجربة الإنسانية".

ثم استطردت قائلة "أجد أنه من واجبي كقيادية في الثورة الشبابية الشعبية السلمية. ومن موقعي كحائزة على جائزة نوبل للسلام لهذا العام أن أذكركم بأن السلام لا يمكن له أن ينشأ في ظل الدكتاتوريات".

وانتقدت توكل كرمان مجلس الأمن الدولي على تراخيه في نصرة الشعبين اليمني والسوري عكس ما فعل مع ليبيا.

وقالت في هذا الصدد: "لقد رأى العالم كيف أنكم تحركتم لحماية المواطنين في ليبيا لما بدا لمجلسكم أن أمنهم وسلامهم قد أصبحا في خطر وإذا كانت شعوبنا العربية في اليمن وفي سوريا قد حرمت من الحماية الدولية ومن نهوض مجلسكم الموقر بمسؤولياته تجاههم".

ودعت في الوقت نفسه مجلس الأمن إلى مراجعة نفسه و توجهت إلى أعضائه قائلة "إنني أدعوكم إلى مراجعة موقفكم بما ينسجم مع ما نصت عليه المواثيق الدولية وتأسيسا على سابقة المجلس في حماية الشعب الليبي".

مقتل ثمانية أشخاص خلال معارك ليلية عنيفة في صنعاء

ميدانيا، قتل ثمانية أشخاص على الأقل في العاصمة اليمنية صنعاء خلال اشتباكات وقعت ليل الأحد الاثنين بين قوات حكومية ومقاتلين متحالفين مع نشطاء يطالبون بإنهاء حكم الرئيس علي عبد الله صالح المستمر منذ 33 عاما.

وقال الشهود عيان إن ستة مدنيين كانوا بين الذين سقطوا في القتال الذي دار بين قوات حكومية من جانب ومقاتلين موالين للزعيم القبلي الشيخ صادق الأحمر من جانب آخر. وتدعم مقاتلي الأحمر وحدة جيش منشقة يقودها اللواء علي محسن الأحمر من نفس القبيلة.

وقال الشهود إن قذيفة قتلت ثلاثة أشخاص عندما سقطت بالقرب من مستشفى ميداني أقيم في "ساحة التغيير" حيث يرابط آلاف المحتجين منذ شهور مطالبين بتنحي صالح.

وتصاعد العنف في اليمن منذ يوم السبت بينما يدرس أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشروع قرار "يدين بشدة" انتهاكات الحكومة لحقوق الإنسان ويحث صالح على "التوقيع فورا والتنفيذ" لخطة سلام وضعها مجلس التعاون الخليجي وتقضي بتنحيه.

وظل صالح في السلطة على الرغم من عشرة أشهر من الاحتجاجات الضخمة ضد حكمه استلهمت احتجاجات في أنحاء العالم العربي. وتحولت المعارضة إلى أعمال عنف على نحو متزايد ومنظم وتهدد بإغراق البلاد في حرب أهلية شاملة.

ويواجه اليمن أفقر دولة في العالم العربي صراعا قبليا وأعمال عنف من جناح إقليمي قوي لتنظيم القاعدة وحركة انفصالية في الجنوب وصراعا طائفيا في الشمال.

وصرح صالح الذي قال إنه على استعداد للتنحي لكنه يرغب في ضمان أن توضع سيطرة البلاد في أيد أمينة بأنه يعتمد على دعم من روسيا والصين لمنع خطوات تجبره على التنحي.

ولم تقم بريطانيا التي صاغت مشروع قرار اليمن الذي حصلت رويترز على نسخة منه بتوزيعه على كل أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر. وقال دبلوماسيون في المجلس إن المشروع ما زال في أيدي الأعضاء الخمسة الدائمين لأن الصين وروسيا عبرتا عن تحفظات بشأنه.

XS
SM
MD
LG