Accessibility links

المستشار عبد المعز: الانتخابات تحظى بإشراف قضائي كامل


أقرت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة ورئيس محكمة استئناف القاهرة القواعد الحاكمة للدعاية الانتخابية للمرشحين في الانتخابات البرلمانية لمجلسي الشعب والشورى سواء بالنظام الفردي أو القائمة.

وأكد المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن الانتخابات المرتقبة لمجلسي الشعب والشورى ستجرى تحت إشراف قضائي كامل بدءا من فتح باب الترشيح للانتخابات مرورا بكافة إجراءاتها وخطواتها وانتهاء بإعلان نتائجها.
وقال إبراهيم في مؤتمر صحافى عقدته اللجنة الاثنين إن الإشراف القضائي على الانتخابات جاء استجابة لمطالب ثورة 25 يناير التي أبدت اعتراضها على إلغاء الإشراف القضائي في الانتخابات السابقة.
وأشار إلى أن من أبرز أسباب اندلاع ثورة 25 يناير كان تزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2010 وقال إن الثوار شددوا على ضرورة الإشراف القضائي على الانتخابات لضمان نزاهتها.

وأكد المستشار عبد المعز إبراهيم أن لكل مرشح الحق التعبير عن نفسه والقيام بأي نشاط يستهدف إقناع الناخبين باختياره والدعاية لبرنامجه الانتخابي وذلك عن طريق الاجتماعات المحددة والعامة والحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة الإلكترونية وغيرها من الأنشطة في إطار الضوابط والقواعد الواردة في الإعلان الدستوري والقانون وقرارات اللجنة العليا للانتخابات.

وشدد المستشار إبراهيم على انه يتعين على المرشح الالتزام في الدعاية الانتخابية بعدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين والالتزام بالمحافظة على الوحدة الوطنية والامتناع عن استخدام الشعارات أو الرموز أو القيام بأنشطة للدعاية الانتخابية ذات طابع ديني أو على أساس التفرقة بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة.
وأضاف أنه يمتنع أيضا استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو القطاع العام وقطاع الأعمال العام وللشركات التي تساهم الدولة في رأسمالها في الدعاية الانتخابية، كما أنه لا يجوز إنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والشركات التي تساهم الدولة في رأسمالها في أغراض الدعاية الانتخابية.

وحددت اللجنة العليا الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح في الدعاية الانتخابية 500 ألف جنيه، و 250 ألف جنيه في حالة الإعادة وذلك لمرشحي النظام الفردي أو مرشحي القوائم الحزبية.

XS
SM
MD
LG