Accessibility links

logo-print

منظمة الصحة العالمية تؤكد الاتجاه إلى القضاء على الملاريا


أكدت منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من ثلث الدول المتضررة من الملاريا في طريقها للقضاء خلال السنوات العشر المقبلة على هذا المرض الذي ينقله البعوض.

وفي تقرير نشرته شراكة دحر الملاريا في بداية مؤتمر المنتدى الدولي لمكافحة الملاريا في سياتل، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن "تقدما ملحوظا" قد تحقق.

وأشارت المنظمة إلى أن ما يصل إلى ثلث 108 دول وأقاليم في جميع أنحاء العالم تتوطن فيها الملاريا تتجه نحو أن تكون قادرة على القضاء على هذا المرض داخل حدودها.

وقال روبرت نيومان مدير برنامج منظمة الصحة العالمية العالمي للملاريا للمؤتمر "إن اختبارات تشخيص ومتابعة أفضل قد أعطت صورة أكثر وضوحا على أرض الواقع وأظهرت أن هناك دولا تقضي على الملاريا في جميع المناطق الموبوءة في العالم".

وأكد أن منظمة الصحة العالمية تراقب باستمرار التقدم لضمان دعم البلدان في جهودها الرامية إلى القضاء على الملاريا.

وتشير أحدث البيانات إلى أن ما يقرب من نصف سكان العالم أو نحو 3.3 مليار نسمة عرضة لخطر الإصابة بالملاريا وأن هذا المرض الطفيلي قتل 781 ألف شخص في عام 2009، معظمهم في إفريقيا.

وبدأت لأول مرة محاولة القضاء على الملاريا ووقف انتقال المرض والحد من حالات العدوى إلى الصفر داخل منطقة محددة على نطاق واسع أثناء البرنامج العالمي للقضاء على الملاريا في الفترة من 1955 إلى 1972.

وخلال هذه الفترة قالت منظمة الصحة العالمية إن 20 دولة أصبحت خالية من الملاريا، لكن هذا العدد انخفض إلى أربع دول فقط خلال الثلاثين عاما التالية عندما انهارت جهود السيطرة على انتشار المرض. وقال نيومان "إن العالم تخلى آنذاك عن مكافحة الملاريا وخسرنا ما تحقق".

وأضاف أن سبع دول قضت على الملاريا في الآونة الأخيرة وتعمل على منع عودتها فيما تقوم عشر دول أخرى برصد انتقال المرض لتصل بحالات الملاريا إلى الصفر وتستعد تسع دول أخرى للتحرك نحو القضاء على الملاريا على الصعيد الوطني.

XS
SM
MD
LG