Accessibility links

السلطة الفلسطينية تتسلم دعوة لاجتماع الرباعية وتتعهد بالتعاون لإطلاق المفاوضات


أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن السلطة الفلسطينية تسلمت الثلاثاء دعوة رسمية من اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط للاجتماع بممثليها في القدس في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وقال عريقات إن الاجتماع "سيناقش التطورات السياسية والتوجه الفلسطيني للأمم المتحدة وضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي في عموم الأراضي الفلسطينية وخاصة النمو الطبيعي بما فيها في القدس الشرقية وأن تلتزم إسرائيل بالالتزامات المطلوبة منها من قبل المجتمع الدولي واللجنة الرباعية".

ومن ناحيتها قالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان لها إثر اجتماع عقدته الثلاثاء في رام الله برئاسة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "إننا مستمرون في التعاون مع اللجنة الرباعية الدولية لتحقيق إطلاق المفاوضات، لكن مساعيها يمكن أن تتعرض للفشل إذا لم تستجب إسرائيل بشكل واضح لوقف الاستيطان والاعتراف بحدود دولة فلسطين على حدود عام 1967".

وأضاف البيان أن "السير لإطلاق المفاوضات يتطلب أيضا الإقرار بمرجعية هذه المفاوضات، خاصة اعتراف إسرائيل بحدود دولة فلسطين على حدود عام 1967 وفق ما نص عليه البيان الأخير للجنة الرباعية الدولية".

وكانت اللجنة المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي قد اجتمعت في الـ23 من الشهر الماضي بعد ساعات على تقديم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلب انضمام الدولة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة، ودعت حينها إلى استئناف عملية السلام وعقد محادثات مباشرة في غضون شهر من هذا الاجتماع للتوصل إلى اتفاق سلام بنهاية عام 2012.

ويرهن الفلسطينيون استئناف محادثات السلام مع إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية بينما يقول الإسرائيليون إلى العودة إلى المفاوضات ينبغي أن تكون دون شروط مسبقة.

XS
SM
MD
LG