Accessibility links

الخصاونة يقول إن يده ممدوة للجميع والتواصل مع كافة القوى السياسية


أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن تلقيه دعوة حوار من الديوان الملكي وذلك ضمن تغييرات رسمية في اتجاهات عديدة، ينوي رئيس الحكومة الجديد عون الخصاونة القيام بها.

وحدد الملك عبد الله الثاني في كتاب تكليفه الخصاونة تشكيل حكومة "إصلاح سياسي" جديدة كمهمة أولى للحكومة من خلال إعطاء الأولوية لإنجاز التشريعات والقوانين المنظمة للحياة السياسية، وفي مقدمتها قانونا الانتخاب والأحزاب عبر توافق يستند إلى حوار وطني فعّال وبنّاء مع كافة الأطياف السياسية والفعاليات الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني.

ودعا الملك الحكومة إلى إقرار قانون هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات وإدارتها تمهيداً لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة، وإنجاز قانون المحكمة الدستورية، وإجراء مراجعة شاملة للانتخابات البلدية، وتكريس مبدأ الشفافية والمساءلة، وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، وتعزيز مكافحة ظاهرة الفساد المسيئة إلى مصداقية مؤسسات الدولة.

وشدد الملك على عدم السماح بالإساءة للوحدة الوطنية واعتبارها خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه، مؤكداً أهمية إطلاق الحريات الإعلامية بالتوازي مع المحافظة على المهنية والمصداقية وأن تكون كل أشكال التعبير عن الرأي والاحتجاج والمسيرات السلمية تحت مظلة القانون وعلى أساس احترام الرأي والرأي الآخر ووجوب تحسين مستوى معيشة المواطن وتعزيز الاستقرار الاقتصادي ومعالجة معضلات الفقر والبطالة ودعم تحسين البيئة الاستثمارية.

من جهته، أكد الخصاونة اعتزامه التواصل مع كافة القوى السياسية بما فيها المعارضة من دون استبعاده تولي إسلاميين حقائب وزارية، في الوقت الذي نقلت فيه الأنباء عن "مصادر مطلعة" إلى استياء العاهل الأردني من انسداد الأفق السياسي في البلاد لاسيما ما يتعلق بالحوار مع المعارضة.

وقال الخصاونة عقب تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة "يدي ممدودة للجميع وسأعمل على كسب ثقة الشارع وترسيخ هيبة الدولة من دون هيمنة، معتمداً النزاهة والشفافية ورفض تعنت المسؤول في منصبه".

في غضون ذلك، أشار حمزة منصور، الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، إلى تلقيهم اتصالات من شخصيات في الديوان بهذا الخصوص، إذ سيعقد لقاء مع رئيس الديوان خالد الكركي خلال أيام، مؤكداً ترحيبهم بذلك "طالما كان الحوار منتجاً ومفيداً ومسهماً في معالجة مشكلات يواجهها الوطن".

وألمح منصور إلى أن الخطوة تمهد إلى لقاء لاحق مع الملك "من أجل طرح القضايا بصراحة تطلعا ناحية تجاوز أزمات قائمة".

كما قام رئيس الوزراء المكلف عون الخصاونة بزيارة مساء الثلاثاء لمنزل رئيس الوزراء الأسبق احمد عبيدات.

ورفضت مصادر مقربة من عبيدات الإفصاح عن فحوى وتفاصيل اللقاء الذي تم التطرق خلاله إلى الجهود المبذولة في عملية الإصلاح ، لكنها وصفت الأجواء التي تم خلالها الحوار بـ "الإيجابية جداً" ..

واستمر اللقاء بين الرجلين في منزل عبيدات الواقع في ماحص لنحو ساعة ونصف الساعة تقريباً .. يذكر أن عدداً من الشخصيات المحلية والنقابية من محافظة اربد ومحافظات أخرى زاروا مساء الثلاثاء منزل عبيدات قبل زيارة رئيس الوزراء للتعبير عن دعمهم لرؤية الإصلاح التي تتبناها الجبهة الوطنية ، كما انتقدوا استخدام القوة ضد الإصلاحيين.
XS
SM
MD
LG