Accessibility links

مقتل 11 شخصا في صدامات بين قوات الأمن ومناهضين للنظام اليمني


أكدت مصادر طبية يمنية مقتل 11 شخصاً الثلاثاء، في صدامات وقعت بين قوات الأمن وحشود من المناهضين لنظام الرئيس علي عبدالله صالح في العاصمة صنعاء، في وقت نفت فيه وزارة الداخلية هذه الحصيلة، واصفة ما يتردّد عن أعداد القتلى بانها أرقام مُبالغٌ فيها.

وقال حمزة امين الكمالي احد قيادات شباب الثورة المشرف على تنظيم التظاهرات في ساحة التغيير في صنعاء، إن القوات الحكومية والعناصر التي تدعمها، قامت بتصعيد أعمال العنف ما أدّى إلى سقوط المزيد من الضحايا.

مظاهرة في نيويورك تطالب صالح بالتنحي

هذا وقد تظاهر يمنيون أمام مقر الأمم المتحدة مطالبين بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح. وشاركتهم في التظاهرة اليمنية الحائزة جائرة نوبل للسلام توكل كرمان.

أمير بيباوي مراسل "راديو سوا" في نيو يورك وافانا بتقرير قال فيه أن الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام هذا العام وقفت أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك تخاطب مظاهرة نظمتها الجالية اليمنية في نيويورك للمطالبة بوقف إراقة الدماء في اليمن.

وأعربت الناشطة التي تطالب برحيل الرئيس عبد الله صالح عن الحكم عن رفضها لأي تسوية تمنح صالح حصانة من المحاكمة، وقال إن هذا امر مرفوض تماما وان اي تسوية تمنح لعلي صالح او لأي من المستبدين تتنافي مع المعايير الدولية لحقوق الانسان.

وطلبت توكل كرمان من مجلس الامن الدولي التوجه الى اليمن. وقالت "اذا كان بامكانكم التوجه الى اليمن كي تروا باعينكم ما يجري والدم الذي يسيل وفي اية شروط يعيش الشعب اليمني". واضافت ان "الشعب اليمني يخضع لعقاب جماعي".

واضافت "هناك اشخاص يقتلون يوميا لانهم طالبوا بالديموقراطية والعدالة". وسوف تسلم كرمان الاربعاء رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. واعتبرت في هذه الرسالة انه "من الضروري ان تأخذ الاسرة الدولية الاجراءات الفورية والحازمة من اجل وقف المجازر ومحاسبة مرتكبيها".

وحثت ايضا في رسالتها اعضاء مجلس الامن على "حماية المظاهرات السلمية في اليمن".

وطلبت بالاضافة الى ذلك فتح تحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية حول ما يقوم به الرئيس صالح الذي يقمع منذ تسعة اشهر بالدم الاحتجاجات الشعبية.

ومجلس الأمن يبحث تنحي صالح

ويدرس مجلس الأمن الدولي مشروع قرار تقدمت به بريطانيا حول اليمن يدعو الرئيس صالح الى التوقيع على الاتفاقية التي ترعاها دول الخليج والداعية الى تنحيه عن الحكم .

وفي المظاهرة قال هذا المواطن اليمني المغترب ان كرمان الحائزة على جائزة نوبل تمثل رمزا لليمن وثورته ولحرية التغيير وهي رمز للوطن القابع تحت القمع والظلم والاستبداد.

واضاف شارحا أسباب معارضته لنظام صالح أن على عبد الله صالح لا يمثل نظاما واليمنيون لا يعارضون النظام وانما يعارضون عصابة متمثلة في شخص علي عبد الله صالح فقد استولى هو وأولاده على مقدرات البلد وصادروا حريته وكرامته."
XS
SM
MD
LG