Accessibility links

تركيا تتوعد حزب العمال الكردستاني وتنفذ عمليات في شمال العراق


توعد الرئيس التركي عبد الله غول يوم الأربعاء حزب العمال الكردستاني بعد مقتل 26 جنديا في اعتداءات للحزب، فيما عقد رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان قمة أمنية لبحث سبل الرد على الحزب.

وذكرت مراسلة "ردايو سوا" في أنقرة خزامى عصمت أن "القمة الأمنية تنعقد بمشاركة كافة أركان الدولة لبحث الخطوات التي سيتم اتخاذها للرد على الهجمات المتزامنة التي شنها متمردون أكراد ضد مواقع عسكرية على الحدود العراقية".

وفي تصريحات للصحافيين قبل انطلاق القمة، قال الرئيس التركي عبد الله غول إن تركيا ستنفذ ما وصفه بانتقام عظيم من الذين نفذوا الاعتداءات في منطقتي شوكورجا ويوشيكوفا في إقليم هكاري والتي أدت إلى مقتل 26 جندياً وإصابة 22 آخرين مساء أمس الثلاثاء.

وأكد غول أن "تركيا ستستمر في قتالها ضد الإرهاب بتصميم حتى النهاية" مشددا على أن "الذين سببوا لنا هذا الألم، سيعانون بالمقدار نفسه".

وتابع غول قائلا إن "أولئك الذين يعتقدون أن بإمكانهم هز الدولة التركية بهذا الشكل سيرون أن انتقامنا لهذه الهجمات سيكون عظيماً، وبأنهم لن يتمكنوا في النهاية من شن حرب ضد الدولة التركية" مؤكدا أن "من يساعدون هؤلاء يجب أن يتعلموا الدرس وأن يتحملوا عواقب ذلك".

ميدانيا، ذكرت مراسلة "راديو سوا" أن قوات تركية خاصة عبرت الحدود إلى شمال العراق لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني، ودخلت في اشتباكات متقطعة مع مسلحي الحزب بالقرب من منطقة شوكورجا.

يذكر أن مقتل الجنود الأتراك جاء بعد ساعات على انفجار عبوة ناسفة أمس الثلاثاء مما أدى إلى مقتل خمسة من رجال الشرطة ومدنييْن اثنين في جنوب شرقي تركيا.

غارات ضد معاقل المتمردين

في هذه الأثناء، شنت المقاتلات التركية الأربعاء غارات ضد معاقل للمتمردين الأكراد في شمال العراق ردا على مقتل 26 في صفوف الجيش التركي.

وذكرت مصادر أمنية أن المقاتلات التركية قصفت خصوصا منطقة جبال قنديل، التي تعد القاعدة الخلفية الأساسية لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وتقول أنقرة إن نحو ألفي متمرد من حزب العمال الكردستاني يتحصنون في شمال العراق حيث يتسللون منه إلى الأراضي التركية لشن هجمات.

وذكرت وكالة فرات الكردية للأنباء أن بضع مئات من الجنود الأتراك دخلوا شمال العراق لتعقب مقاتلي حزب العمال الكردساني الذين قتلوا الجنود الأتراك.

وكان الطيران التركي قد قصف قواعد للأكراد في العراق عدة مرات خلال الشهور الماضية مما أسفر عن مقتل نحو مئة متمرد بحسب رئاسة الأركان التركية.

يذكر أن البرلمان التركي كان قد جدد في وقت سابق من الشهر الجاري التفويض الممنوح للحكومة للقيام بعمليات توغل بري في العراق.
XS
SM
MD
LG