Accessibility links

logo-print

نبيل العربي: تونس بادرت بإطلاق شرارة الربيع العربي


أشاد نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية الأربعاء بعملية الانتقال الديموقراطي الرائدة في تونس، معتبرا أن على الدول العربية أن تكون ممتنة على الدوام لتونس مهد الربيع العربي.

وقال العربي الذي وصل في وقت سابق اليوم الأربعاء إلى تونس في زيارة عمل تستمر يومين، في تصريحات لوكالة تونس افريقيا للأنباء الحكومية "على الدول العربية أن تبقى ممتنة على الدوام لتونس لأنها بادرت بإطلاق الشرارة الأولى التي ستؤدي إلى انتقال العالم العربي إلى القرن الحادي والعشرين".

وأضاف أن تونس "تبقى الرائدة في ما يتعلق بإطلاق شرارة الثورة وإعداد الإصلاحات الدستورية وتنظيم أول انتخابات ستؤدي إلى التأسيس لديموقراطية حقيقية في الوطن العربي".

وقال انه "على يقين بان دولا كثيرة ستنسج على منوال تونس". وتشهد تونس الأحد انتخابات أعضاء مجلس وطني تأسيسي تعود بانتخابه الشرعية لمؤسسات الدولة وسيتولى خصوصا وضع دستور "الجمهورية الثانية" في تاريخ تونس المستقلة وتولي البلاد إلى حين إجراء انتخابات جديدة في ضوء الدستور الجديد.

من جانب آخر، قال العربي عقب اجتماعه بوزير الخارجية التونسي المولدي الكافي في حضور نائب الأمين العام للجامعة احمد بن حلي، إن الاجتماع تناول الأوضاع العربية وبينها خصوصا تلك التي "تثير متاعب في هذه المرحلة".

وتشهد المنطقة العربية منذ أكثر من تسعة أشهر ثورات واضطرابات واحتجاجات عارمة ودامية تراوح مطالبها بين إسقاط النظام والمطالبة بإصلاحات.

ويلتقي العربي خلال زيارته الرئيس التونسي الموقت فؤاد المبزع ورئيس الوزراء الموقت الباجي قائد السبسي.

كما سيلتقي الخميس مديري كل الهيئات التابعة للجامعة العربية التي مقرها في تونس، وهي إضافة إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الكسو" مجلس وزراء الداخلية العرب واتحاد إذاعات الدول العربية والمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات والهيئة العربية للطاقة الذرية، بحسب بيان للالكسو.
XS
SM
MD
LG