Accessibility links

logo-print

الحكومة المصرية تشكل لجانا للشروع بتدوين قوانين دور العبادة


استجابت أمس الأربعاء الحكومة المصرية لمطالب الأزهر والكنيسة القبطية فيما يتعلق بمشروع تدوين القوانين الخاصة بدور العبادة، وقررت تشكيل لجنة قضائية في كل محافظة للبدء بذلك.

وصرحت مصادر قضائية بأن اللجنة الوزارية التشريعية برئاسة وزير العدل عبد العزيز الجندي قررت الاستجابة لمطلب الكنيسة الخاص بإلغاء عقوبة الحبس لمن يبني أو يهدم أو يجدد أو يوسع دون ترخيص، وأنه سوف يتم الاكتفاء بالغرامة فقط.

كما قررت اللجنة التشريعية أيضا تعديل النص الحالي الخاص بعدم جواز بناء كنيسة على أرض متنازع عليها، بحيث يتم إضافة أن يكون النزاع قديما ومستمرا حتى وقت تقديم طلب الترخيص.

وقد تقرر إصدار تراخيص بناء الكنائس خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

وكان نائب رئيس المجلس العسكري،‏ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق سامي عنان قد التقى بوفد من قيادات الكنيسة الأرثوذكسية ورجال الدين المسيحي بمقر وزارة الدفاع.

وأكد عنان خلال اللقاء حرص المجلس العسكري علي إقامة دولة مدنية ديموقراطية تقوم على مبدأ المساواة بين جميع المواطنين من دون تفرقة بين مسلم ومسيحي.

وقد اتفق الطرفان علي دراسة القوانين الخاصة بدور العبادة للإخوة المسيحيين بالتنسيق مع الكنيسة ورجال القضاء، مؤكدين أهمية استمرار اللقاءات لتفعيل التواصل ومتابعة تنفيذ جميع الإجراءات والقرارات.

من ناحية أخرى، استجابت اللجنة التشريعية لطلب شيخ الأزهر أحمد الطيب، وقررت تضمين قواعد بناء المساجد وشروطها الصادرة عام 2001 الخاصة بقانون البناء الموحد في نصوص واضحة وصريحة، حيث يحقق وضع تلك القواعد في القانون إضفاء آلية قانونية عليها.

XS
SM
MD
LG