Accessibility links

logo-print

تركيا وإيران تتفقان على خطة عمل مشتركة لمحاربة المتمردين الأكراد


أعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة أن تركيا وإيران ستحاربان معا ضمن "خطة عمل مشتركة" المتمردين الأكراد الذين يهددون أمن البلدين ولديهم قواعد خلفية في شمال العراق.

وتحارب أنقرة حزب العمال الكردستاني على أراضيها وفي كردستان العراق، بينما تحارب طهران حزب الحياة الحرة "بيجاك"، ابرز أحزاب التمرد الكردي المسلح، على أراضيها وفي شمال العراق أيضا.

وصرح داود اوغلو خلال مؤتمر صحافي في أنقرة مع نظيره الإيراني علي اكبر صالحي "بأن عزمنا على مكافحة حزب العمال الكردستاني وحزب الحياة الحرة معا سيتواصل بشكل أقوى".

وأضاف "سنواصل العمل معا في إطار خطة عمل مشتركة حتى القضاء على هذا التهديد الإرهابي".

وتأتي زيارة صالحي في وقت أعلنت فيه تركيا الخميس تنفيذ عملية برية على نطاق واسع ضد متمردي حزب العمال الكردستاني، يتركز القسم الأكبر منها على أراضيها بحسب الجيش ولكنها تمتد أيضا إلى جبال إقليم كردستان في شمال العراق حيث للحزب قواعد خلفية.

ويأتي الهجوم التركي اثر سلسلة هجمات شنها حزب العمال ضد قواعد عسكرية تركية على الحدود العراقية قتل فيها الثلاثاء 24 جنديا تركيا وأصيب 18 آخرون بجروح. وقدم صالحي تعازي الحكومة والشعب الإيرانيين لأنقرة، مشددا على ضرورة العمل سويا للقضاء على المتمردين.

وصرح صالحي "نحن في الصف نفسه مع تركيا، وما يؤثر على تركيا يؤثر علينا، والعكس صحيح".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد أعلن الشهر الماضي أن حكومته تدرس التعاون مع إيران لمحاربة المتمردين الأكراد.
XS
SM
MD
LG