Accessibility links

مخرجة مغربية تنال جائزة أفضل شريط عربي قصير في مهرجان أبوظبي السينمائي


فازت المخرجة المغربية لمياء العلمي بجائزة أفضل فيلم عربي قصير عن شريطها (سلام غربة)، وقدرها 25 ألف دولار في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المقامة ضمن مهرجان أبو ظبي السينمائي.

وأحرز الجزائري ياسين بوعزيز جائزة أفضل منتج من العالم العربي وقدرها 10 آلاف دولار عن فيلم (غدا الجزائر) للمخرج أمين سيدي بومدين.

ونال المخرج النرويجي هنينغ روزنلندة جائزة أفضل فيلم قصير عن فيلمه (زواج) كما نال المخرج البولندي مارتن راث جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير عن شريطه (مكتوب بالحبر).

وقال المهرجان إن مسابقة الأفلام القصيرة تنافس فيها 32 فيلما روائيا ووثائقيا "لمخرجين جدد ومكرسين من العالم" يمثلون 23 دولة ورأس لجنة التحكيم المنتج التونسي حبيب عطية وشارك في عضويتها المخرجة الإماراتية نجوم الغانم والناقدة الأميركية ألن هارينغتن.

وفي مسابقة (أفلام من الإمارات) التي تخصص لمخرجين من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي (الأفلام الروائية القصيرة) فازت الإماراتية فاطمة عبد الله بالجائزة الأولى عن فيلمها (روح) فيما نالت الإماراتيتان ياسر النيادي وهناء الشاطري بالجائزة الثانية عن فيلمهما (أحلام بالأرز)، وأحرز الإماراتي حسن كياني الجائزة الثالثة عن شريطه (تلفوني).

يشار إلى أن مسابقة الأشرطة الروائية الطويلة التي سيعلن عن جوائزها الجمعة تشهد مشاركة خمسة أشرطة سينمائية مغربية هي (موت للبيع) لفوزي بن سعيدي، و(رجال أحرار) لإسماعيل فروخي، و(على الحافّة) لليلى كيلاني التي تتنافس ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و(النهاية) للمخرج هشام لعسري، و(أيادٍ خشنة) لمحمد العسلي، اللذين يشاركان ضمن مسابقة (آفاق جديدة) والتي تضم أفلاما روائية ووثائقية أولى أو ثانية لمخرجين من العالم العربي وكافة أنحاء العالم.

XS
SM
MD
LG