Accessibility links

logo-print

التونسيون يستعدون لانتخاب مجلس تأسيسي مهمته وضع دستور للبلاد


اعلن كمال الجندوبي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحافي عقده قبل ظهر الأحد في العاصمة التونسية ان اقبال التونسيين على انتخابات المجلس التأسيسي الاحد "فاق كل التوقعات التي كنا نتصورها".

واضاف "ليست لدينا ارقام دقيقة عن نسبة الاقبال حتى الان ومحتمل ان تفوق نسبة المشاركة 60 بالمئة".

واكد في مستهل المؤتمر الصحافي "نحن في حالة استنفار وفرحة" لمناسبة هذه الانتخابات التاريخية الحرة في تونس.

واشار الجندوبي الى رصد بعض التجاوزات موجها نداء الى مواطنيه للتجند من اجل "الانجاز العظيم : اول انتخابات ديمقراطية وشفافة وتعددية تتم تحت انظار العالم".

واوضح "مع الاسف سجّلنا بعض التجاوزات. بعض القوائم لا زالت تواصل حملتها الانتخابية ولم تلتزم بالصمت الانتخابي" بعد اختتام الحملة الانتخابية منتصف ليل الجمعة.

وشدد على ان "عملية الاقتراع فردية وسرية" مشيرا الى بعض محاولات التاثير على الناخبين المعاقين بدلا من مساعدتهم وطرق اخرى لمحاولة التاثير على قرار الناخب.

من جانب آخر قال الجندوبي ان عدد الصحافيين الذين يغطون الحدث التاريخي في تونس بلغ 1800 صحافي تونسي واجنبي.

موسى يدعو التونسيين للاتحاد

ودعا عمرو موسى الامين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل للرئاسة المصرية التونسيين الى الاتحاد اليوم بينما يدلون بأصواتهم لانتخاب المجلس التأسيسي الذي ستكون مهمته اعادة صياغة الدستور.

وقال في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في منطقة البحر الميت في الاردن: "اذا اردنا الديمقراطية علينا تقبلها وتقبل النتائج التي تتمخض عنها."


وشدد موسى على ضرورة ان يطبق اي نظام يختار الديمقراطية قواعدها:
" لقد إخترنا الديموقراطية ولذلك ينبغي ان تحدد الديموقراطية قواعد اللعبة، ومهما تكن نتائجها علينا تقبلها" .

مرشحة تعتبر تونس على مفترق طرق

تقول المرشحة ماي الجريبي مرشحة الحزب الديمقراطي إن تونس على مفترق طرق مهم جداً، وأوضحت لـ"راديو سوا":

"تونس تنطلق نحو البناء الديمقراطي ايا كانت النتائج. إما ان تتقدم الى الامام وتزيد انفتاحا وانا متأكدة ان صندوق الاقتراع سيعكس رأي المواطنين."

وترى الجريبي أن الناخب التونسي سيُصوّت للاعتدال، وشددت على الدور الفاعل للمرأة التونسية:

"المرأة التونسية مشاركة في الميدان وواعية بالتحديات المطروحة اليوم والرهانات التي تخصها وتخص المجتع برمته والمرأة اتونسية متمسكة بمكتسباتها وتريد أن تتطلع الى الافضل وترى نفسها كشريك كامل شروط المواطنة وهي شريك فاعل."

من جانبها ترى فاطمة كَرّاي رئيسة تحرير صحيفة الشروق التونسية أن تونس امام امتحان صعب. ولفتت كَرّاي الى أن الانتخابات ستحوّل الناخب التونسي الى مواطن يتمتع بكامل حقوقه على الرغم من غياب توقعات حاسمة بنسبة المشاركة في عملية الإقتراع.

مواطنتان فخورتان للادلاء بصوتهما

وتعرب هذه المواطنة عن فخرها للإدلاء بصوتها بحرية في اول انتخابات ديمقراطية تشهدها البلاد:

"أعرب عن سعادتي الغامرة ، وهناك الكثير من المشاعر، فلم نتوقع أبدا أن يكون بإمكاننا الادلاء بأصواتنا بهذا الشكل في تونس."

وتقول أخرى :

"لا يوجد احساس اخر اقوى من التصويت ، لقد اجتزت امتحانات أثناء الدراسة، ومررت بتجربة الامومة لكن لم أشعر بشئ أقوى من تجربة التصويت في الانتخابات ، ولم أشعر بشئ مماثل طيلة سنوات عمري الاربعين ، فتحديد مستقبل بلدك لا يضاهيه اي شئ اخر".

XS
SM
MD
LG