Accessibility links

logo-print

زلزال قوي يضرب شرق تركيا ويسفر عن سقوط ما بين 500 الى 1000 قتيل


ضرب زلزال قوي بعد ظهر الاحد شرق تركيا وتسبب بحسب المركز التركي لرصد الزلازل بسقوط ما بين 500 و1000 قتيل، وقد قدر المعهد الاميركي لرصد الزلازل بان قوته بلغت 7,3 درجات.

وافادت وكالة انباء الاناضول ان عدة منازل انهارت اثر الزلزال في محافظة فان شرق البلاد القريبة من الحدود الايرانية وعلى بعد اكثر من 1200 كيلومتر شرق العاصمة انقرة.

واكدت الوكالة ان الهزات الارتدادية متواصلة وحدد احداها على بعد 19 كيلومترا شمال شرق فان وبلغت قوتها 5,6 درجات بحسب المرصد الاميركي.

وحدد مركز الزلزال ايضا على بعد 19 كيلومترا شمال شرق هذه المدينة وعلى عمق 7,2 كيلومتر بحسب المرصد الاميركي.

واشار معهد رصد الزلازل كانديلي في اسطنبول الى ان قوة الزلزال بلغت 6,6 درجات.

وتقول جيسيكا سيغالا من المركز الوطني لمعلومات الزلازل : " إننا نعتقد أن هذا زلزال قليل العمق وهو نوع من الزلازل يسبب دمارا هائلا."

اسرائيل تعرض مساعدتها

وقدعرضت اسرائيل مساعدتها على الحكومة التركية اثر الزلزال رغم التوتر الدبلوماسي الكبير بين البلدين.

وابلغت سفارة اسرائيل في تركيا السلطات التركية بان اسرائيل مستعدة لتقديم مساعدة انسانية بعد الزلزال القوي الذي ضرب شرق تركيا كما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية.

واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ايضا في بيان ان اسرائيل مستعدة لان تقدم الى تركيا "كل مساعدة يمكن ان تكون بحاجة اليها".

اردوغان سيتوجه الى موقع الزلزال

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان موجودا في اسطنبول عند وقوع الزلزال ومن المتوقع ان يغادر الى فان مع عدة وزراء بينهم وزير الصحة بحسب ما ذكرت محطة ان تي في التركية الخاصة.

واكد رئيس البلدية ان شبكة الهاتف في فان التي تعد 380 الف نسمة تعرضت لاضرار كبرى.

والزلزال الذي شعر به السكان في المحافظات المجاورة اثارت موجة ذعر كبرى.

واظهرت الصور الاولى التي بثت عددا من السكان يغادرون منازلهم وسط فوضى. وبدأ الهلال الاحمر ارسال الخيم ورجال انقاذ الى المنطقة المنكوبة.

وتشهد تركيا زلازل متكررة. وكان زلزالان قويان في المناطق الصناعية المكتظة بالسكان في شمال غرب البلاد اوقعا حوالى 20 الف قتيل في اغسطس/اب ونوفمبر/تشرين الثاني1999 .

XS
SM
MD
LG