Accessibility links

logo-print

كلينتون تحذر طهران من مغبة التشكيك في الإلتزام الأميركي تجاه العراق


حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إيران من مغبة التشكيك في الالتزام الأميركي تجاه العراق رغم إعلان سحب القوات الأميركية بنهاية العام الجاري.

وقالت كلينتون في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأحد إنه يتعين ألا تخطىء أي جهة كانت، وخاصة إيران، في حساباتها بشأن استمرار التزام الولايات المتحدة تجاه العراقيين ومستقبل بلادهم، وأشارت في ذلك إلى استمرار الوجود العسكري الأميركي في المنطقة والتحالف مع تركيا.

وقالت كلينتون إن الجيش الأميركي سيواصل مهام التدريب والدعم في العراق بعد الانسحاب، وأكدت إبقاء الولايات المتحدة على وجود دبلوماسي قوي في العراق.

وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا قد قال الجمعة إنه ما زال يتعين التفاوض مع العراقيين بشأن مهام التدريب التي تضطلع بها قوات أميركية، فيما انتقد المحافظون في واشنطن إعلان الرئيس أوباما الانسحاب الكامل في الموعد المقرر باعتباره يترك الباب مفتوحا أمام إيران في العراق.

وردت كلينتون على ذلك بأن الولايات المتحدة ستعول على ما هو أكثر من مجرد حضور دبلوماسي في العراق لإبقاء الدور الإيراني محدودا.

وقالت إنه فضلا عن الحضور الدبلوماسي الكبير في العراق، فإن لدى الولايات المتحدة قواعد في بلدان مجاورة، وحليفا تركيا وحضورا كثيفا في المنطقة.

XS
SM
MD
LG