Accessibility links

logo-print

النجيفي يعلن تجميد استجواب المالكي


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

أعرب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي عن تفاؤله بشأن مستقبل العملية السياسية في البلاد، وقال إن الأجواء باتت مهيأة لإجراء حوارات مع القوى السياسية، لاسيما وأنه تلمس رغبة حقيقية لدى رئيس الحكومة نوري المالكي وعدد من كبار قادة القوى السياسية في إنهاء الخلافات السياسية القائمة.

وأضاف النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم الأربعاء أن موضوع سحب الثقة عن المالكي قد تم تجميده، مشيرا إلى أن خطوة من هذا النوع لن تكون منطقية في هذه الأجواء، وقال إنه إذا كانت هناك نوايا حقيقية لتحقيق الإصلاحات فإن موضوع سحب الثقة سيترك جانبا.

ولم يخفِ النجيفي قلقه من تأثير الأزمة السياسية الراهنة على الدور التشريعي للبرلمان، وأوضح أن غياب الثقة بين القوى السياسية أدى إلى تعطيل إقرار عدة قوانين من بينها قانون مجلس القضاء الأعلى وقانون النفط والغاز.

وأشار النجيفي أن قانون المحكمة الاتحادية يحتاج إلى 217 صوتا ولكن لم يتم التصويت عليه بسبب عدم اكتمال النصاب.

وكشف النجيفي عن وجود مفاوضات بين القوى السياسية للتوصل إلى اتفاق لاختيار وزيرين للدفاع والداخلية، مشددا على ضرورة حسم الموضوع في وقت قريب من أجل تطوير الواقع الأمني في البلاد.

وأبدى التحالف الكردستاني ترحيبه بتصريحات النجيفي فيما يتعلق بالحوارات بين القوى السياسية، لكنه جدد تمسكه بمشروع سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي.
XS
SM
MD
LG