Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تحث المجتمع الدولي على مساعدة اللاجئين السوريين في العراق


ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر

ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر

بغداد – بهاء النعيمي

حثت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وبعثة الأمم المتحدة في العراق المجتمع الدولي على الإسراع في تقديم المساعدات وتوفير الخدمات الضرورية للاجئين السوريين في العراق.

طالب مارتن كوبلر ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق المجتمع الدولي بتوفير الأموال اللازمة لتقديم الخدمات العاجلة إلى اللاجئين السوريين المتواجدين في المخيمات التي تم إنشاؤها بالقرب من الحدود العراقية السورية خاصة منفذي الوليد والقائم.

وقال كوبلر في مؤتمر صحفي عقدته المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في مقر الامم المتحدة في بغداد صباح الثلاثاء إنه كانت هناك مناشدة من الأمم المتحدة ومفوضيية اللاجئين للمجتمع الدولي لتقديم 25 مليون دولار لمساعدة مخيمات اللاجئين السوريين، مشيرا أنه لم يتوفر منها سوى 25%.

من جهته استعرض وكيل وزارة الهجرة والمهجرين أصغر الموسوي الدور الحكومي العراقي في مساعدة اللاجئين السوريين، فضلا عن المساعدات المقدمة لعائلات عراقية عادت مؤخرا من سوريا بسبب الأوضاع الأمنية المتردية هناك عن طريق منحهم المبالغ المالية كحل من الحلول المؤقتة، وأكد توزيع مبالغ مالية على 519 عائلة سورية و89 فردا إضافة إلى مبلغ العودة للعراقيين العائدين وتبلغ 4 ملايين دينار.

وأكد الموسوي استعداد الحكومة العراقية لاستقبال المزيد من اللاجئين السوريين عن طريق استحداث مخيمات جديدة وتطوير المخيمات المنشأة في منفذي الوليد والقائم الحدوديين، في وقت فعّلت الحكومة العراقية قرارا بقبول كفالة المواطنين العراقيين لمعارفهم من اللاجئين السوريين للسماح لهم بالعيش خارج المخيمات المخصصة لهم.
XS
SM
MD
LG