Accessibility links

المتهم باغتيال السفير السعودي في واشنطن يمثل أمام محكمة فيدرالية


يمثُل أمام محكمة فدرالية في نيويورك الأميركي من أصل إيراني منصور أربابْسْيار المتهم بالتآمر لاغتيال السفير السعودي في واشنطن.

ومن المتوقع ان يُقَدِّم أربابْسيار إقرارا بصحة التهم الموجهة إليه لقاء إسقاط الدعوى عنه في بعض المسائل الأكثر خطرا.

وبحسب وزارة العدل الأميركية والشرطة الفدرالية فإن أربابْسيار أقر بعد اعتقاله بمشاركته في المؤامرة من اجل اغتيال السفير عادل الجبير بواسطة متفجرات في مطعم وأقر بأنه جنَّد ودفع وقاد رجالا كان يِعتقد أنهم مسؤولون كبار في فيلق القدس.

وأجهض الاعتداء لأن أربابْسيار التقى مرات عدة مخبرا أميركيا كان يعتقد انه عضو في عصابة تهريب مخدرات مكسيكية. وقال له إن ابن عمه جنرال كبير في الجيش الإيراني وطلب منه إيجاد شخص ما لتنفيذ عملية الاغتيال.

واشنطن ترفض التعاون مع إيران

ويرى الخبير الإيراني أمير موسوي في حديث لـ"راديو سوا" أن الإدارة الأميركية رفضت التعاون مع إيران بخصوص هذه القضية. وأكد موسوي أن هناك جهودا إيرانية تبذل لتهدئة الأجواء مع السعودية.

وأضاف أن هناك جهودا دبلوماسية بذلت من قبل إيران مع الجانب السعودي لتشكيل لجنة تقصي الحقائق والجانب الإيراني ينتظر حتى الآن الرد السعودي على هذا المطلب ولكن التطورات التي طرأت في الآونة الأخيرة بعد وفاة ولي العهد السعودي والاتصالات الإيرانية السعودية بما في ذلك الرئيس الإيراني قام بإرسال رسالة إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وكذلك وزير الخارجية الإيرانية إلى نظيره السعودي ربما ترطب الأجواء نوعا ما في هذه المرحلة.

XS
SM
MD
LG