Accessibility links

مباحثات لإقامة منطقتي تجارة حرة بين العراق وسوريا


بحث مدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة في سوريا عبد الحكيم قداح ورئيس هيئة المناطق الحرة العراقية صلاح القيسي إمكانية إقامة منطقتي تجارة حرة مشتركة في منطقتي اليعربية والبوكمال في الجانب السوري ومنطقتي ربيعة والقائم في الجانب العراقي، في خطوة تهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

ونقلت وكالة سانا السورية الرسمية عن قداح قوله إن الاجتماع جاء تنفيذا لتوصيات اللجنة الوزارية المشتركة ومنها إقامة منطقتي تجارة حرة وتذليل العقبات أمامها بهدف استقطاب رؤوس الأموال العربية والدولية لإقامة الأنشطة الاقتصادية التي تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين سوريا والعراق.

من جانبه، أوضح القيسي رغبة العراق في المضي قدما في تعزيز العلاقات الإقتصادية مع سوريا التي قال إن لديها تجربة متميزة في مناطق التجارة الحرة يمكن الاستفادة منها، حسبما نقلت عنه الوكالة.

وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين سوريا والعراق خلال العام الماضي ملياري دولار، ومن المتوقع أن يرتفع إلى ثلاثة مليارات دولار هذا العام، خاصة بعد توقيع اللجنة الوزارية السورية العراقية في تموز/ يوليو الماضي عددا من الاتفاقيات في مجالات النقل والصحة وتسهيل مرور البضائع.

XS
SM
MD
LG