Accessibility links

اللجنة الرباعية تطلق خلال أيام مفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل


من المقرر أن يتوجه ممثلو اللجنة الرباعية الدولية خلال الأسبوع الحالي إلى رام الله وإسرائيل في إطار المساعي لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وحول هذا الموضوع وافانا خليل العسلي مراسل"راديو سوا" في القدس بتقرير قال فيه إن مصادر إسرائيلية في مكتب رئيس الوزراء قالت إن إسرائيل لا يمكنها استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين إذا استمروا بوضع الشروط في محاولة للتهرب من العملية السلمية.

وكان المصادر الإسرائيلية تعبر عن تصريحات المسؤولين الفلسطينيين ومن بينهم صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الذي قال إن الفلسطينيين أعربوا عن استعداهم أكثر من مرة عن استعدادهم لاستئناف المفاوضات وسيطلب الفلسطينيون من اللجنة الرباعية أن تلزم إسرائيل بما عليها من التزامات وان تلزمها بوقف الاستيطان أو أن تحمل إسرائيل مسؤولية انهيار عملية السلام.

وأضافت المصادر الإسرائيلية الرسمية أن الحكومة جاهزة للتعاون مع وفد اللجنة الرباعية الدولية من اجل تحريك العملية السلمية، ذلك الوفد الذي من المقرر ان يبدأ اجتماعاته مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس الأربعاء القادم.

نتانياهو يقول انه سيجمد بناء المستوطنات

من جهة أخرى أفادت صحيفة هآراتس الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قال انه سيجمد عمليات البناء الحكومية في المستوطنات في الضفة الغربية وكذلك كل أعمال البناء في الأراضي التابعة للحكومة هناك في مقابل موافقة محمود عباس على استئناف محادثات السلام المباشرة .

لكن الصحيفة الإسرائيلية أضافت بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يرد لحد الآن على هذا العرض .

إسرائيل ترفع من مستوى الإنذار بالقدس

يأتي ذلك فيما رفعت السلطات في مدينة القدس من مستوى الإنذار في المدينة بسبب وجود ما وصفته بتحذيرات إرهابية.

وتم إرسال مروحيات ووحدات من قوات الشرطة إلى المدينة لتقوم بأعمال تمشيط ومراقبة.

وكان فلسطيني قد طعن شابا إسرائيليا في منطقة رموت بالقدس السبت فأصابة بجروح خطيرة.

وفى أعقاب هذا الحادث شنتت قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية عملية تعقب واسعة للمهاجم الفلسطيني للقبض عليه. وقام قوات الجيش الاسرائيلي بمداهمة قرية "بيت اكسا" حيث من المعتقد أنه يختبئ بها.

XS
SM
MD
LG